وزير التموين يبحث مع السفير السودانى توسيع تصدير السلع الغذائية

وزير التموين يبحث مع السفير السودانى توسيع تصدير السلع الغذائية

قال وزير التموين محمد على مصيلحى، إن مصر والسودان شعب واحد، مشيرا إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين فى الأمن الغذائى ستخدم الشعبين.

وطالب وزير التموين خلال لقائه السفير السودانى بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء، بألا يقتصر التعاون بين البلدين فى مجال الأمن الغذائى على تصدير اللحوم فقط لمصر، مشددا على ضرورة توسيع العلاقة التجارية بينهما لتشمل أنواعا أخرى من السلع الغذائية كالزيوت.

وأشاد السفير السودانى بالتعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين فى الأمن الغذائى ستمهد الطريق لتلبية احتياجات شعبيهما عن طريق التبادل السلعى وتعويض النقص فى السلع الغذائية.

من جانبه، كشف مدير عام شركة الاتجاهات المتعددة بالسودان محمد فرج، عن وضع الشركة خطة استراتيجية حتى 2021 لتعزيز التعاون مع وزارة التموين لتصدير احتياجات مصر من اللحوم السودانى، وغيرها من السلع الغذائية الأخرى.

وأوضح فرج أن التعاون بين الشركة ووزارة التموين قد بدأ منذ ثلاث سنوات بـ30 مليون دولار حتى وصلت إلى مليار ومائة مليون دولار بعد توقيع صفقة استيراد رئوس الماشية الأخيرة، مؤكدا السعى لتحويل الشراكة إلى علاقة استثمارية، بدلا من العلاقة التجارية للتعاون مع مصر فى مجال الأمن الغذائى.

وأعلن رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن صبحى طاحون عن وصول 150 ألف رأس ماشية من السودان فى الأيام الماضية طبقا للتعاقد السابق على استيراد 800 ألف رأس ماشية، مضيفا أنه تم ذبح 60 ألف رأس منها وتوزيعها على المنافذ التابعة للوزارة والمجمعات الاستهلاكية.