شاهد اليوم .. قمر العشاق

شاهد اليوم .. قمر العشاق

فى ظاهرة قد لايدركها العشاق  سوى مرة واحدة ، يظهر القمر اليوم فى اجمل حالاته حيث يكون اكبر حجما واكثر بريقا ..ويظهر القمر في أكبر بدر، في ظاهرة لم تحدث منذ حوالي 7 عقود، ليستمتع محبو الظواهر الفلكية بمشهد رائع ونادر، حيث يظهر القمر عملاقاً .

فاليوم الاثنين الموافق للرابع عشر من نوفمبر سيكون القمر في أقرب نقطة من الأرض فيما يعرف بظاهرة ” القمر العملاق”. ليس لعام 2016 فحسب بل للقرن الحادي والعشرين أيضاً .،و ذلك حسب بيان صادر عن وكالة الفضاء و الطيران الأمريكية “ناسا”

و حسب العلماء فإن القمر سيكون الأقرب إلى الأرض منذ سبعين عاماً وسيمر القمر على بعد نحو 348 ألف كيلومتر عن سطح الأرض، وهي مسافة أقرب بـ35400 كيلومتر من المتوسط.، ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائرياً.
ووفقاً لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، فإذا كانت السماء صافية، سيظهر القمر أكبر بنسبة 14 في المائة وأكثر سطوعاً بنسبة 30 في المائة عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بـ”القمر العملاق”، أو (سوبر موون).، وسيمر القمر العملاق أو كما يسمى لدى بعض الشعوب بـ”قمر العشاق” على بعد نحو 348 ألف
كيلومتر من سطح الأرض.

وبحسب علماء الفلك، فإن بُعد القمر عن الأرض يتراوح شهرياً بين 357 ألف كيلومتر و406 آلاف كيلومتر في المعتاد؛ لأن مدار القمر حول الأرض بيضاوي وليس دائرياً.
وقُرب القمر من الأرض يعني أن تأثير جاذبيته على المد والجزر سيكون أكبر من المعتاد؛ لذا من المحتمل حدوث ارتفاع كبير في حركة المد والجزر .

وأحياناً تتزامن ظاهرة القمر العملاق مع حدوث خسوف كلي للقمر، وآخر تزامن من هذا النوع حدث يومي 27 و28 سبتمبر/أيلول 2015.، وفي مثل هذه الحالة يميل لون القمر إلى الإحمرار نتيجة تلوث الغلاف الجوي بالأتربة والغبار البركاني، ولذلك يطلق على القمر العملاق في هذه الحالة اسم القمر الدامي.

ويقول علماء الفلك  إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض، في مداره الذي يستغرق 28 يوماً. ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وأوضحت ناسا أن قمر هذا الشهر  يظهر عملاقا على وجه الخصوص لسببين؛ الأول أنه الوحيد هذا العام الذي سيكون بدراً، والثاني أنه أقرب قمر بدر إلى الأرض منذ عام 1948.

وإذا سمحت الأحوال الجوية، فإن مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي سيحظون برؤية أفضل ليلة الأحد، لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الاثنين .
ووفقاً لرئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالقاهرة ، فإن ظاهرة القمر السوبر أو العملاق ستبدأ مع غروب شمس اليوم الأحد 13 نوفمبر  وحتى شروق شمس الغد.