أسعار النفط تستأنف ارتفاعها فى آسيا

أسعار النفط تستأنف ارتفاعها فى آسيا نفط - صورة أرشيفية

(أ ف ب)

تشهد أسعار النفط ارتفاعا فى أسواق آسيا اليوم الثلاثاء مع تجدد الآمال فى اتفاق على الحد من إنتاج الذهب الأسود فى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وربح برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" المرجع الأمريكى للخام تسليم ديسمبر 82 سنتا ليصل سعره إلى 44,15 دولارا فى المبادلات الإلكترونية فى آسيا.

أما برميل برنت المرجع الأوروبى تسليم يناير، فقد ارتفع 74 سنتا وبلغ سعره 47,17 دولارا.

وكانت أسعار النفط سجلت انخفاضا فى جلسة الاثنين بسبب ارتفاع سعر الدولار والشكوك المحيطة باوبك. وكان الكارتل أعلن فى نهاية سبتمبر اتفاقا للحد من الإنتاج، لكن يفترض أن يقر نهائيا فى قمة فى نهاية نوفمبر فى فيينا.

وقال المحللون إن المستثمرين شجعتهم معلومات تفيد أن قطر والجزائر وفنزويلا تدفع باتجاه الحد من العرض فى سوق متخمة منذ 2014.

ورأى جيف هالى المحلل لدى مجموعة "أواندا" الاستشارية أن "النفط نجح فى الصعود مجددا مقابل الدولار القوى". وأضاف "هناك معلومات تفيد أن دبلوماسيى أوبك يتحركون بنشاط فى الكواليس لمحاولة إبرام الاتفاق فى 30 نوفمبر، موعد اجتماع أوبك.

لكن اليكس فوربر المحلل فى مجموعة "سى ام سى ماركيتس" رأى أن "الآفاق على الامد الطويل تميل إلى الانخفاض". وأضاف أن "وزير البترول السعودى يواصل تأكيد أهمية اتفاق، لكن إنتاج أوبك ما زال يسجل مستويات قياسية".

وعند الإغلاق الاثنين، تراجع سعر برميل النفط الخفيف تسعة سنتات ليصل إلى 43,32 دولارا فى سوق المبادلات فى نيويورك.