اليمن: جهود جون كيرى الأخيرة "لا تصنع سلامًا"

اليمن: جهود جون كيرى الأخيرة "لا تصنع سلامًا" وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي

قال وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، الثلاثاء، لـ"سكاي نيوز عربية" إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري لا تعني حكومته، معتبرًا أن جهود الأخير "لا تصنع سلامًا".

وأكد المخلافي أن التصريحات المنسوبة لكيري لا ترتكن إلى المرجعيات الدولية التي تم إقرارها من جانب الأمم المتحدة، لافتًا إلى أن خطوة وزير الخارجية الأميركي جاءت من طرف واحد، وينقصها طرف الحكومة اليمنية.

وأضاف أن تصريحات كيري جاءت بعد اجتماعات في مسقط لم تحضرها الحكومة اليمنية، مشيرًا إلى أن الحكومة اليمنية ستظل حريصة على ألا يتم الالتفاف على السلام عبر اتفاقات أحادية الجانب.

وأكد وزير الخارجية اليمني أن تصريحات كيري تمت خارج نطاق الأمم المتحدة والمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، منوها أن "تصريحات كيري تمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الاتفاق مع الانقلابيين دون الحكومة".

كان كيري أعلن في وقت سابق الثلاثاء، أن الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين اتفقوا على العمل لإنشاء "حكومة وحدة وطنية مع نهاية العام الجاري".

وأوضح كيري أن الطرفين اتفقا مبدئيًا على وقف لإطلاق النار بدءا من 17 نوفمبر الجاري.

وأجرى وزير الخارجية الأميركي، الإثنين، محادثات في سلطنة عمان، تمحورت حول استئناف الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية المستمرة منذ 19 شهرًا.