وزير السياحة: جهودنا مستمرة لتعزيز حركة السياحة البينية العربية

وزير السياحة: جهودنا مستمرة لتعزيز حركة السياحة البينية العربية يحيى راشد وزير السياحة

كتبت ميرفت رشاد

أكد  يحيى راشد وزير السياحة، على أهمية السوق السياحى العربى بالنسبة للمقصد السياحى المصرى، وشدد على أهمية مد جسور التواصل مع الدول العربية بما ينعكس على أوجه الانشطة المختلفة ومنها السياحة.

وجاء ذلك خلال مشاركته فى جلسة لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بحضور المهندس شريف فتحى وزير الطيران واللواء سعد الجمال رئس لجنة الشئون العربية، والنائبة سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني، وعدد من قيادات الوزارتين والسادة النواب وذلك لمناقشة سبل تطوير السياحة البينية.

وقالت  الوزارة  فى بيان لها اليوم، إن راشد استعرض ما تم انجازه فى  ملف السياحة العربية باعتبارها تقع في المرتبة الأولى للامتداد الجغرافى وقربها من مصر، ومع تراجع أعداد السائحين الظروف والأحداث المتلاحقة التي أثرت على المنطقة حتى أصبحت منطقة ملتهبة فأصبحت سياحة طاردة فتراجعت نسب الأشغال.

وأضاف وزير السياحة، أنه مع بداية اطلاق الحملة العربية منذ رمضان وصلت نسية السياحة الى 1.5 مليون سائح من يناير حتى سبتمبر مقارنة بعام الذروة 2010 بنحو 2.1 مليون سائح عربي بنسبة 14.2% لعام 2010 إلى 1.5 مليون، وهو رقم مشجع في ظل الانخفاض العام لحركة السياحة.

وشدد راشد على ضرورة استغلال الأحداث غير المدفوعة الأجر التي تؤثر في نقل صورة إيجابية للمقصد المصرى بالدول العربية، فعلى سبيل المثال أوبريت مصر قريبة ومباراة كأس السوبر الإماراتي التي أقيمت في مصر والتغطية الإعلامية الكثيفة لها بقناة أبوظبي لمدة أربع أيام وما له من تأثير مباشر على الجمهور الخليجي، إلى جانب الدور الذي يلعبه الاعلام، لافتا إلى أن السائح العربى بدأ فى التوجه لأماكن جديدة وإقامة أفراحهم بالأقصر وأسوان بدلا من اعتمادهم على القاهرة فقط وبدأت السياحة العربية في الذهاب إلى الساحل الشمالي أيضا.

وأشار الوزير إلى أن الجهود المتواصلة لتنمية سياحة اجازات نهاية الأسبوع الطويلة بالعمل على رفع كفاءة الوسائل الترفيهية نتيجة تغير طبيعة السائح العربي فبدلا من الإقامة الطويلة أصبح يرغب في هذا النوع من السياحة في ظل الانفاق العالي للسياحة العربية.

وجاءت أهم مقترحات وزير السياحة بالمطالبة بتعديل بعض التشريعات مثل قانون 14 بما يلائم متطلبات الأمن القومي والعمل على زيادة الاستثمارات وبالتالي زيادة القيمة المضافة والربط بين الايراد السياحى والاستثمار السياحى، وشدد على ضرورة التعاون واستثمار كافة الجهود المجتمعية لتوصيل رسالة مجتمعية بالصورة الحقيقية والواعية لابناء الشعب المصري لدى السائح العربي.

وأشار إلى أن مصر تستهدف العمل على ترويج السياحة البينية العربية والتعاون المشترك بين الدول العربية للترويج غير المدفوع الأجر بين الدول العربية وبعضها، كما تستهدف مصر جذب السائح العربي والمقيمين في الخليج من الأجانب وتسهيل حصولهم على تأشيرة الدخول، وأكد أهمية التعاون مع الجانب الاماراتى لجذب سائحى شرق اسيا لامتلاك الإمارات خطوط طيران قوية تمر بهذه البلدان.

وتابع أنه فى إطار تنوع المنتج السياحي بدأت الوزارة في تنفيذ برنامج tour and  cure لجلب السياحة العلاجية وتنفيذ برامج سياحية لمرضى فيروس سي، وتنوع سياحة السفارى.

وفى ختام كلمته أثنى على التعاون المثمر والبناء بين الجهات التنفيذية والرقابية من أجل استعادة الحركة السياحية.