وزير الصناعة: إبرام تعاقدات تصديرية للعراق بـ 12مليون دولار

وزير الصناعة: إبرام تعاقدات تصديرية للعراق بـ 12مليون دولار طارق قابيل

كتب إسلام سعيد

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن جهود المكتب التجارى المصرى ببغداد ساهمت فى إبرام تعاقدات تصديرية للشركات المصرية التى شاركت فى الدورة 43 لمعرض بغداد الدولى الذى اختتم أعماله منذ أيام قليلة .

ويصل عدد الشركات التى ابرمت تعاقدات 65 شركة، فيما بلغت قيمة التعاقدات نحو 12 مليون دولار.

كما ساهمت جهود المكتب التجارى المصرى بمدريد فى ابرام تعاقدات تصديرية لتوريد رخام مصرى للسوق الاسبانى بقيمة تزيد عن 300 ألف يورو .

وأكد وزير التجارة والصناعة، فى بيان اليوم، حرص الوزارة على تقديم كل الدعم والمساندة لمشاركة الشركات المصرية فى المعارض الدولية بهدف فتح منافذ جديدة أمام الصادرات الصناعية المصرية فى مختلف الأسواق الخارجية، وذلك من خلال الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات وكذا مكاتب التمثيل التجارى بالخارج لضمان الإعداد والترتيب المناسب لهذه المشاركة.

ومن جانبه، قال أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، إن هذه النتائج المتميزة للمكاتب التجارية تأتى انعكاساً للجهود الكبيرة التى تقدمها المكاتب لكافة الشركات المصرية المشاركة فى مختلف الفعاليات سواء مؤتمرات او معارض دولية بالخارج.

وأضاف عنتر، أن الجناح المصرى المشارك بمعرض بغداد الدولى يعد أكبر جناح لدولة عربية أو أجنبية مشاركة بهذا المعرض حيث قدرت مساحته بنحو 468 متر مربع وتم من خلالها عرض منتجات الشركات المصرية فى عدد من المجالات مثل الجلود والمنتجات الجلدية، والتحف والهدايا ومنتجات خان خليلى، والملابس الجاهزة والجلاليب والملابس الداخلية القطنية، والمنتجات الغذائية، والأثاث والمفروشات، والأجهزة الكهربائية المنزلية وغيرها من المنتجات والسلع المصرية ذات الجودة العالية والسعر المناسب التنافسى للجمهور العراقى.

وشدد رئيس جهاز التمثيل التجارى على أن مشاركة مجتمع الأعمال المصرى فى هذا المعرض تأتى تأكيداً على تعزيز وتدعيم العلاقات المصرية العراقية على كافة الأصعدة والمجالات، وبصفة خاصة على الصعيد التجارى، والاقتصادى، والاستثمارى حيث تعتبر المشاركة المصرية بالمعرض بمثابة منتدى يجمع مجتمعى الأعمال بالبلدين ويعمل على تعريف المجتمع العراقى بالمنتج المصرى مما يساعد على دفع عجلة التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين.

وأوضح أن الصادرات المصرية للسوق العراقية بلغت نحو 782 و 470 مليون دولار أمريكى خلال عامى 2014 و2015 بالترتيب، والتى تتمثل أهمها فى السلع والهندسية والإلكترونية، والمنتجات الغذائية، والحاصلات الزراعية، والمنتجات الكيماوية والأسمدة فضلاً عن الأدوية والمنتجات والمستحضرات الطبية والدوائية .

وحول المشاركة المصرية فى الدورة السابعة لمعرض piedra المتخصص فى مجال مواد البناء والذى أقيم بالعاصمة الأسبانية مدريد أوضح عنتر، أن هذا المعرض يعد من أهم المعارض المتخصصة التى تقام فى أسبانيا فى هذا المجال حيث شارك بالمعرض شركات من أكثر من 80 دولة وقام بزيارته أكثر من 65 ألف زائر.

ولفت إلى أنه إلى جانب النجاح فى إبرام تعاقدات تصديرية للشركات المصرية المشاركة فى هذا المعرض إلا أن المكتب التجارى قد توصل إلى اتفاق مع مسئولى غرفة صناعة مواد البناء بإتحاد الصناعات المصرية لتنظيم بعثة تصديرية مصرية إلى مدينة مدريد خلال شهر فبراير المقبل لبحث الفرص المتاحة أمام هذا القطاع بالسوق الأسبانى