عضو بالـ"العفو الرئاسي" يكشف عن موعد تسليم القائمة الثانية

عضو بالـ"العفو الرئاسي" يكشف عن موعد تسليم القائمة الثانية كريم السقا

أشاد كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، بقرار الرئيس السيسي، الإفراج عن 82 مسجونًا فى قضايا رأي وتظاهر، موجهًا الشكر للرئيس لوقوفه بجانب الشباب.

وقال السقا فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه بعد انتهاء اللجنة المشكلة لبحث حالات العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين من تسليم القائمة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، عكفت كلًا من لجنة العفو، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان على إعداد القائمة الثانية لتسليمها خلال أيام للرئاسة.

واضاف، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن المعايير التى حددتها اللجنة فى وقت سابق هى عدم الإنخراط فى أعمال عنف، أو الاتهام بالإرهاب ضمن المعايير التى وضعت،  مع ضم محبوسين فى قضايا نشر أو تظاهر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريًا رقم 515 لسنة 2016 بالعفو عن 82 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا التظاهر والنشر وحرية الرأي والتعبير، بينهم إسلام بحيري، وأغلبيتهم من طلبة الجامعات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المجموعة تُعد الدفعة الأولى من الشباب التي تتولي لجنة الشباب المحبوسين برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب فحص حالاتهم. وقد استند القرار الجمهوري للمادة 155 من الدستور والتي تُعطي رئيس المجهورية حق العفو عمن صادر ضدهم أحكام نهائية، كما صدر هذا العفو بعد استطلاع رأي مجلس الوزراء.

يذكر أن المادة 155 من الدستور تنص على: "لرئيس الجمهورية، بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، العفو عن العقوبة، أو تخفيفها، ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب".