"ناتو" يؤكد ثقته من قيادة ترامب للحلف

"ناتو" يؤكد ثقته من قيادة ترامب للحلف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، إنه واثق من أنه حين يتولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه سيقود الحلف وعبّر عن أمله في أن يتحدث إلى الرئيس المنتخب قريبًا.

وكان ترامب يتساءل خلال الحملة الانتخابية عما إذا كان يجب على الولايات المتحدة حماية حلفائها الذين لا ينفقون الكثير على الدفاع، الأمر الذي آثار مخاوف من أنه قد يوقف تمويل الحلف في وقت تتزايد فيه التوترات مع روسيا.

وأضاف ستولتنبرج في مؤتمر صحفي في بروكسل: "أنا واثق تمامًا من أن الرئيس ترامب سيحافظ على قيادة الولايات المتحدة في الحلف"، مشيرًا إلى أن فريقه يسعى للترتيب لاتصال هاتفي مع الرئيس المنتخب.

وقال ستولتنبرج إنه سيبلغ ترامب بأن زيادة الإنفاق الدفاعي الأوروبي أحد أهم أولوياته وإنه قام بزيادة ميزانية الدفاع في كل الدول الأعضاء في الحلف بدعم من وزراء الدفاع.

وأضاف أن العقبة الرئيسية هي إقناع وزراء المالية بالأمر.

وتابع: "يجب عليك زيادة الإنفاق الدفاعي حينما تزيد التوترات"، مشيرًا إلى الاضطرابات في دول بشمال أفريقيا وتهديد المتشددين الإسلاميين وضم روسيا لجزيرة القرم عام 2014.

وأضاف: "بدأنا التحرك لكن أمامنا طريقًا طويلًا جدًا... أنا على ثقة من أن ترامب سيجعل من هذا أولويته القصوى "بالنسبة للحلف".