هدنة في اليمن لمدة 48 ساعة لدخول المساعدات للمناطق المحاصرة

هدنة في اليمن لمدة 48 ساعة لدخول المساعدات للمناطق المحاصرة صورة أرشيفية

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي، وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 48 ساعة، بدءا من ظهر السبت قابلة للتمديد في حال التزام الحوثيين بها والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

وأكدت قوات التحالف، في بيان لها، اليوم، أنها ستتصدى لأي تحركات عسكرية، مؤكدة على استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لتحركات ميلشيات الحوثيين والقوات الموالية لها.

وأشارت قوات التحالف إلى أن القرار جاء تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وكذلك للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية، خاصة للمناطق المحاصرة، وفي مقدمتها مدينة تعز، وكذلك رفع الحصار عنها.

وأعلنت الأمم الأمم المتحدة، أمس، أنها تعمل مع السعودية على محاولة إقناع الحكومة اليمنية بالعودة إلى مفاوضات السلام بعد رفضها خطة تولت واشنطن الوساطة فيها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن التحالف الذي تقوده السعودية ويدعم الحكومة اليمنية في معركتها ضد الحوثيين يؤيد خطة لوقف إطلاق النار كان الحوثيون قد وافقوا عليها.

غير أن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رفضت خطة كيري هذه معتبرة أنها تصب في صالح الحوثيين وتهمش الحكومة.

وعبر الحوثيون، الأربعاء، عن استعدادهم لوقف القتال والانضمام إلى حكومة وحدة وطنية، مما عزز الآمال بإمكانية التوصل إلى حل للصراع الذي قتل فيه أكثر من عشرة آلاف شخص حتى الآن.