"يديعوت أحرونوت": طائرات 5 دول في طريقها لإخماد حرائق إسرائيل

"يديعوت أحرونوت": طائرات 5 دول في طريقها لإخماد حرائق إسرائيل

شهدت إسرائيل حرائق اندلعت في خمس مناطق مختلفة، مما دفع البلدان الصديقة كروسيا واليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا إرسال  8 طائرات عملاقة لرش كميات هائلة من المياه والوقوف بوجه الرياح العاتية فوق المناطق المنكوبة.

في مقدمة هذه الطائرات برييف200 الروسية ،القادرة على الهبوط على الماء وبامكانها حمل 12 طنًا من المواد المعرقلة للاشتعال، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".
كان رئيس الوزراء نتنياهو قد تحدث مساء الأربعاء هاتفيا مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسي تسيبراس ومع رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلانكوفيتش وطلب منهما المساعدة في إخماد الحرائق التي نشبت في البلاد من خلال إرسال طائرات إطفاء.

ولبى رئيسا الوزراء اليوناني والكرواتي الطلب على الفور ووعدا بإرسال الطائرات في أسرع وقت وذلك على خلفية الرياح الهائجة المتوقعة غدا والتي قد توسع نطاق الحرائق.

وأثناء الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء إلى غرفة العمليات التي فتحت لمعالجة الحرائق التي نشبت قرب بلدة زخرون يعقوب قد أدرك بأنه توجد حاجة ماسة بطائرات تستطيع أن تحمل كمية أكبر من مواد الإطفاء.
على خلفية الجو شديد الجفاف والرياح العاتية ، كانت قد تفشت مصادر النيران التي اندلعت في اليومين الأخيرين وتمكنت طواقم الإطفاء من السيطرة وتطويق النيران في 16 مجمعًا سكنيًا على الساحل وفقا لما أفادت به الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري امس .

وعملت طواقم الإطفاء لتطويق الحرائق التي التهمت عددًا من المنازل كما تم إخلاء عدد من الأحياء السكنية مثل واحة سلام اليهودية العربية وبلدة نتاف وقامت نجمة داود الحمراء بتقديم الإسعافات لـ21 شخصا استنشقوا الدخان .