«النيل للمجمعات»: سكر التموين متوافر بنسبة 100%.. وأزمة الأرز بسبب معدومى الضمير

«النيل للمجمعات»: سكر التموين متوافر بنسبة 100%.. وأزمة الأرز بسبب معدومى الضمير

قال عادل الخطيب، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن سلعة السكر متوافرة في المجمعات الاستهلاكية بنسبة 100%.

وأضاف «الخطيب» خلال لقائه في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، السبت، أن أي شخص يحمل بطاقة تموينية يستطيع أن يحصل على السكر من أي مجمع استهلاكي، موضحًا أن هناك أزمة في السكر الحر، بسبب تحمل الشركة عملية توفيره بنسبة 90%، بعد أن كان القطاع الخاص يشارك في عملية توفيره مع الحكومة.

وتابع: «هناك أزمة في السكر الحر بسبب تكالب المواطنين على شرائه بشكل كبير، ما يؤدي إلى اختفائه سريعًا، بالرغم من ضخ 120 ألف طن يوميًا من هذه السلعة لسد احتياجات السوق التمويني والحر معًا».

وأكد أن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي حتى شهر يناير المقبل، مشيرًا إلى استيراد 36 ألف طن من السكر المستورد لضخه في المجمعات الاستهلاكية قريبًا.

وكشف عن وجود أزمة في الأرز بسبب ما وصفهم بـ«معدومي الضمير»، قائلا: «للأسف بعض التجار والمزارعين يتعمدون حجب الأرز عشان يعطشوا السوق ويجبروا الحكومة على شرائه بأسعار أعلى، ولكن الشركة القابضة للصناعات الغذائية لجأت إلى استيراد أرز من الهند، وهو مماثل للأرز المصري سواء من حيث الشكل أو الطعم، حتى تسد الفجوة».