وزير الآثار يؤكد افتتاح متحف الآثار القومي بسوهاج في أبريل

وزير الآثار يؤكد افتتاح متحف الآثار القومي بسوهاج في أبريل

أكد وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، أنه سيتم الانتهاء من أعمال استكمال متحف الآثار القومي بمحافظة سوهاج وافتتاحه للزيارة أمام الجمهور والأفواج السياحية خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي في شهر أبريل القادم.

وقال – خلال تفقده اليوم السبت عددا من المناطق الأثرية بالمحافظة يرافقه المحافظ أيمن عبد المنعم – إنه جاري حاليا استكمال مشروع شفط المياه الجوفية من معبد “الأوزريون” الأثرى بمنطقة أبيدوس الأثرية بمركز البلينا وإزالة 35 حالة تعد بمنطقة “أم الجعاب” الأثرية بدائرة المركز.. لافتا إلى أنه تم جرد مخازن البعثة الأمريكية بمنطقة “أبيدوس” والتي تضم آلاف من الصناديق الخشبية تحتوي على العديد من القطع الأثرية بالإضافة إلى آلاف السلال والعديد من العناصر المعمارية.

وأضاف العناني أنه تم تسجيل 588 رقما وكل رقم يضم العديد من القطع الأثرية تم نقلها إلى مخزن قرية “الشيخ حمد” بمركز سوهاج، كما تم جرد مخازن البعثة الألمانية وهي عبارة عن 5 مخازن تضم آلاف من القطع الأثرية إلى جانب جرد المخازن الفرعية بمعبد سيتي الأول وحصرها بعد الاستعانة بكشوفات الحصر السابقة.

ولفت إلى أن هذه القطع معظمها عناصر معمارية، بالإضافة إلى عدد من الأواني الفخارية الفاقدة أجزاء وسوف تقوم لجنة الجرد بعمل تقريرنهائي يضم جميع القطع التي تم تسجيلها والقطع التي تم حصرها بمخازن البعثات الأجنبية والمخازن الفرعية التابعة لمعبد سيتي الأول عقب الإنتهاء من أعمالها.

وتفقد الوزير مشروع تطوير معابد سيتي الأول، والأوزريون، ورمسيس الثاني بمنطقة عرابة “أبيدوس الأثرية” بمركز البلينا، ومنطقة أتريبس الأثرية بنجع الشيخ حمد والدير الأحمر بالجبل الغربي لمركز سوهاج، واستكمال إنشاء متحف الآثار القومي في شرق مدينة سوهاج على النيل، وأعمال اكتشاف معبد رمسيس الثاني بمنطقة آثار أخميم.