الصندوق الاجتماعى: مستمرون فى تبسيط إجراءت منح القروض للشباب

الصندوق الاجتماعى: مستمرون فى تبسيط إجراءت منح القروض للشباب النائب محمد على يوسف

عقدت لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد على يوسف، اجتماعًا مع مسئولى الصندوق الاجتماعى لمناقشة الدور الذى يقوم به الصندوق فى توفير فرص عمل للشباب.

قالت نيڤين جامع أمين عَام الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن الصندوق قام بتبسيط إجراءات منح القروض للشباب بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وإن الصندوق مستمر في إجراءات التبسيط بشأن المشروعات الصغيرة خلال الفترة المقبلة، مضيفة أن الصندوق حقق أعلى معدلات إقراض، وإنها نسبة بسيطة مقارنة بطموح الصندوق، لكن المنح يتم وفق الإيرادات الممكنة، وإن هناك مشروعات تحتاج مزيدًا من الدراسة.

وأضافت "جامع" خلال كلمتها باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، برئاسة النائب محمد على يوسف، اليوم الاثنين، أن كل الأموال التي يعمل بها الصندوق، تأتي من جهات خارجية عربية وأجنبية عن طريق قروض، وإن الصندوق لا يأخذ شيئًا من البنوك، وإن وزارة التعاون الدولى هى من تتولى الآن التفاوض مع تلك الجهات لأخذ القروض.

وأوضحت نيفين أن زيادة سعر الصرف هي أكبر مشكلة تواجه الصندوق خلال الفترة الحالية، وإن سعر الصرف سيؤثر على سعر العائد، وإنها لم تزود سعر الإقراض بالرغم من تحرير الصرف، مضيفة: "مقدرتش أطلع كل القروض بنسبة ٥٪‏، لكن رفعت النسبة بعد ذلك حتى وصلت ٧٪‏ و ٨٪‏ نتيجة ارتفاع سعر الصرف".

وأضافت "جامع" خلال كلمتها باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الصندوق نتيجة لذلك يعيد تقييم محفظته، فضلا عن تقييم كل العملات الموجودة بالصندوق، لارتفاع سعر الصرف، حتى لا تزيد نسبة سعر الإقراض، مؤكدة أنها ستطلب دعمًا من وزارة التعاون الدولى، لمواجهة ذلك.