التحقيقات مع أستاذ هندسة متهم بالرشوة في طنطا: كان من أوائل الخريجين.. وكرمه «مبارك»

التحقيقات مع أستاذ هندسة متهم بالرشوة في طنطا: كان من أوائل الخريجين.. وكرمه «مبارك»

كشفت التحقيقات التي أجراها المقدم محمد خلف عضو هيئة الرقابة بالغربية، تحت إشراف اللواء حيدر منصور، مع مدرس بكلية الهندسة بجامعة الأزهر والمُكلف بإعداد المخطط العمراني بمدينة طنطا المدعو «م. م» 36 عامًا، عن مفاجأة مثيرة.

حيث تبين أن المتهم كان متفوقًا وحاصلا على أول الجمهورية، وسبق أن تم تكريمه ضمن الأوائل من كلية الهندسة من قبل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وكشفت التحقيقات، عن أن المتهم تم تعيينه عقب تخرجه كمدرس بكلية الهندسة جامعة الأزهر بقسم التخطيط العمراني ضمن أوائل الخريجين، ثم التحق بعد ذلك بالعمل في عدد من المكاتب الاستشارية في مجال التخطيط العمراني، وتم تكليفه بإعداد المخطط العمراني لمدينة طنطا وعدة مدن أخرى؛ وفقًا لتفوقه وخبرته رغم صغر سنه، حيث إنه من مواليد 5 سبتمبر 1980.

كانت هيئة الرقابة الإدارية بالغربية برئاسة اللواء حيدر منصور، وعضو الهيئة المقدم محمد خلف، قد تمكنت، مساء أمس الإثنين، من ضبط أستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر والمسند إليه التخطيط العمراني بمدينة طنطا متلبسًا برشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه، وطبيب بشري يقوم بدور الوسيط بين المقاولين والمتهم.

بعد أن تلقى مدير هيئة الرقابة الإدارية بالغربية بلاغات، تفيد بقيام المهندس المنوط به التخطيط العمراني بمدينة طنطا، بطلب رشاوي مالية كبيرة مقابل تغيير في الرسومات الهندسية.

وبعد متابعة ومراقبة، تبين طلب الأول «م. م. أ» 36 عامًا، مدرس بكلية الهندسة قسم التخطيط العمراني ويعمل بالمكتب الهندسي الاستشاري المنوط إليه مهمة التخطيط العمراني بمدينة طنطا، والثاني «هـ. ا. ب» طبيب بشري حر بمستشفى التجمع الخامس بالقاهرة، رشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه من أحد مقاولي العقارات، مقابل تغيير خريطة الرسومات وتغيير عرض الشارع من 8 أمتار إلى 24 مترًا للمقاولين حتى يتمكنوا من إنشاء أبراج سكنية ذات طوابق مرتفعة تزيد عن 12 دورًا بدلا من 4 طوابق.

وأكدت التحريات - التي قام بها المقدم محمد خلف وبمتابعة اللواء حيدر منصور - أن المتهم الأول قام بطلب رشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه، وبعد ثبوت التهمة وتصويرها تم إصدار إذن من النيابة العامة وضبط المتهم الأول بمقر عمله في كلية الهندسة جامعة الأزهر، وتم ضبط المتهم الثاني أثناء صعوده لمقر عيادته الخاصة بمنطقة القطامية بالقاهرة.