برلماني يطالب بإدراج الميزانية المضافة لدعم مرضى الغسيل الكلوي في اجتماع الحكومة المقبل

برلماني يطالب بإدراج الميزانية المضافة لدعم مرضى الغسيل الكلوي في اجتماع الحكومة المقبل

تقدم النائب الوفدي عن دائرة العمرانية محمد فؤاد، بطلب استعجال للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء؛ لإدراج مناقشة موضوع الميزانية المضافة لدعم جلسات الغسيل الكلوي في الإجتماع المقبل لمجلس الوزراء.

وقال فؤاد فى بيان له اليوم الثلاثاء، إنه بناء على ما صرح به الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، بأن الدولة تقوم حاليًا بضخ مبلغ 600 مليون جنيه كدعم إضافى لميزانية جلسات الغسيل الكلوي؛ من أجل تغطية فارق السعر الناتج عن ارتفاع سعر الجلسة الواحدة من 140 جنيهًا إلى 200 جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية، بجانب الميزانية المخصصة بالفعل لعلاج المرضى على نفقة الدولة والمقدرة بـ750 مليون جنيه، وذلك من أجل تخفيف العبء عن كاهل المرضى.

وأضاف فؤاد، أن وزير الصحة قد أعلن أيضًا في نفس السياق؛ أن وزارة الصحة قد أحالت تلك الميزانية الجديدة إلى وزارة المالية لاعتمادها من أجل البدء في تفعيل تلك الزيادة، ولكن دون أن يتم وضع خطة زمنية أو ميعاد محدد للبدء في تنفيذ تلك القرارات.

وطالب فؤاد رئيس مجلس الوزراء، بالتنسيق بين وزارة المالية ووزارة الصحة؛ من أجل سرعة اعتماد تلك الميزانية وتفعيلها في أقرب وقت نظرًا لخطورة الموقف لتعلقه بأرواح وسلامة المواطنين.

وكان فؤاد قد تقدم من قبل بأكثر من طلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة؛ بشأن الأزمة المتعلقة بمرضى الغسيل الكلوي نتيجة تأخر صرف مستحقاتهم لدى مراكز الغسيل الكلوي بالجيزة، حيث أعلن فؤاد حينها أن المديونيات طرف الوزارة للمتعاملين في منظومة العلاج على نفقة الدولة من مرضى الغسيل الكلوي بمحافظة الجيزة، تصل إلى 5 أشهر بتأخير صرف مستحقات المرضى؛ وذلك ينعكس على طبيعة العمل في تلك المراكز، وأن هناك تعطل للعمل بها لعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه المرضى لضيق الظروف المالية.