أمير الكويت يكلف جابر الصباح بتشكيل الحكومة

أمير الكويت يكلف جابر الصباح بتشكيل الحكومة

أصدر أمير الكويت اليوم الأربعاء، مرسوماً أميرياً بتعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن أمير الكويت قوله: "بعد الاطلاع على الدستور، وأمر أمير البلاد بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بتعيين الشيخ جابر المبارك الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم بتعيينهم".

وجاء التكليف الأميري عقب انتخابات برلمانية مبكرة حصلت فيها المعارضة الكويتية وحلفاؤها على نحو نصف أعضاء مجلس الأمة الذي يضم 50 مقعدا، إذ ينتمي نصف نواب المعارضة المنتخبين إلى تيارات إسلامية، وفازت امرأة واحدة فيما تراجع عدد نواب الأقلية الشيعية إلى ستة مقابل تسعة في المجلس السابق.

وكان الكويتيون قد شاركوا بكثافة في الانتخابات التي نظمت في 26 نوفمبر بعد أشهر من التقلبات تأثرا بخفض الدعم الحكومي واتخاذ تدابير تقشفية إثر تدهور أسعار النفط، وسجل العديد من مراكز الاقتراع حينها نسبة مشاركة بلغت 80% وفق التلفزيون الحكومي.

يشار إلى أن الانتخابات التي جرت مؤخرا نظمت إثر قرار حل البرلمان في 16 أكتوبر الماضي بعد اعتراض نواب على زيادة أسعار المحروقات التي كانت أحد المواضيع الرئيسية للحملة الانتخابية.