وزير التعليم العالي: إعفاء الـ900 الأوائل من المصروفات الدراسية

وزير التعليم العالي: إعفاء الـ900 الأوائل من المصروفات الدراسية

- جميع الناجحين بالثانوية العامة لهم أماكن بالجامعات.. و6 كليات جديدة تدخل خدمة التنسيق هذا العام
- فتح اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة «العربية والأجنبية» 25 يوليو
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، أن المجلس الأعلى للجامعات قرر إعفاء الـ300 طالب الأوائل من كل شعبة "علمي علوم، وعلمي رياضة، وأدبي" من المصروفات في البرامج العامة وحصولهم على منح للدراسة بالجامعات الحكومية "برامج عامة".

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات صحفية على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الأحد، أن الطلاب الأوائل يستمرون في الحصول على هذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير ممتاز خلال السنوات الدراسية بالجامعات، مؤكدا إعفاء هؤلاء الطلاب من التوزيع الجغرافى، وعليهم الحفاظ على تفوقهم، مشيرا إلى أن تقدير الامتياز يبدأ من 85%.

وأكد الوزير أن جميع الناجحين بالثانوية العامة لهم أماكن بالجامعات خلال العام الدراسي الجديد، لافتا إلي أن هناك 347487 طالبا نجحوا بالثانوية العامة بالدور الأول، وهناك 137 ألف دور ثانى من المتوقع نجاح 100 ألف منهم، مستطردا: "لو زادوا هنزود الأماكن".

وأوضح عبد الغفار أن الأماكن المتاحة بالجامعات إلى الآن 460 ألف مكان، ومن الممكن أن تزيد هذه الأماكن طبقا لما يتغير فى أعداد الطلاب الناجحين، موضحا أن من يتخلف عن تسجيل رغباته فى مرحلته يقدم فقط حال وجود أماكن متبقية بعد انتهاء مراحل التنسيق المختلفة.

وأعلن عبد الغفار أن هناك 6 كليات جديدة تدخل الخدمة بتنسيق العام الحالى 2017-2018 بعد حصولها على طابع التنسيق، وهم: كلية الفم والأسنان بجامعة الزقازيق، وكلية علوم ذوى الإعاقة جامعة الزقازيق، وكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة السادات، وكلية التكنولوجيا والإدارة ونظم المعلومات بجامعة بورسعيد، وكلية علوم البترول بفرع مطروح، وكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والإدراة بجامعة قناة السويس.

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلي أن الوزارة ستفتح اختبارات القدرات لطلاب الشهادات العربية والأجنبية الثلاثاء 25 يوليو الجارى، على أن يكون تقديم الأوراق لطلاب الشهادات العربية والأجنبية التى أنهت أعمال نتيجتها لمكتب التنسيق الرئيسى بالقاهرة وإسكندرية وأسيوط السبت 29 يوليو الجارى، مؤكدا أن الوزارة حريصة على إنجاز مهمة التنسيق بشكل يرضى جميع الأطراف، مؤكدًا على أن مكتب التنسيق جاهز لاستقبال طلاب المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة اليوم الإثنين وحتى مساء يوم الجمعة المقبل.