بالفيديو.. وزير النقل: استقالة رئيس "السكة الحديد" لا تعفيه من المسئولية

بالفيديو.. وزير النقل: استقالة رئيس "السكة الحديد" لا تعفيه من المسئولية الدكتور هشام عرفات

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إيقاف 9 من مسئولي هيئة السكك الحديدية، عن العمل بعد حادث قطار الإسكندرية، مشيرًا إلى أن استقالة رئيس الهيئة لا تعفية من المسئولية.

وأضاف "عرفات" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، مساء الأحد، أن التحقيقات في النيابة ستكشف ملابسات حادث تصادم قطاري الإسكندرية بمنطقة خورشيد، مؤكدا أن سائق قطار الإسكندرية- بورسعيد، أنه لم يكن لديه عطل.

وأوضح وزير النقل، أن خطة تطوير السكة الحديد وضعت منذ 4 شهور ونصف، مشيرًا إلى أنه قال في تصريحات سابقة أن مرفق السكة الحديد لم تصله يد التطوير منذ حرب الاستنزاف، وأن التطوير لم يشمل البنية الأساسية للمرفق الخاصة بتطوير القضبان والإشارات، منوها أنه في يناير 2015 بدأ الدولة المصرية في التطوير.

وأشار إلى أنه سيتم إلغاء بعض القطارات التى لا تشهد إقبالًا عليها وتحقق خسائر للهيئة، كما سيسير القطار بسرعة 120 كيلو في الساعة نهاية العام الجاري، مشددا على أن هناك مشاكل في الصيانة ولا بد من تطوير ورش السكة الحديد، لافتا إلى أنه سيتم الاستعانة بشركات أجنبية لتدخل في منظومة التدريب والصيانة بالسكة الحديد، معلقا: "بعض الجرارات يتم إصلاحها وترجع مرة آخرى للصيانة بعد ثلاثة أيام!".

ولفت إلى أن التطوير السكة الحديد يحتاج إلى 307 مليار جنيه، لافتا إلى أن تطوير إشارات السكة الحديد لتعمل بالكهرباء يحتاج 115 مليار جنيه.

وتابع: "التقاطر بين القطارات لا يتعدى 25 دقيقة ولابد من إدخال التكنولوجيا الحديدة في منظومة، وتدريب العمال والسائقين لن يكون كافي"، متابعا: " المنظومة بقالها 25 سنة متطورتش وفى الاخر نلوم الناس !، موضحا أن هناك تعاقدات لشركات عالمية لتطوير منظومة السكة الحديد على غرار سكك حديد أوروبا خلال 4 سنوات، متعهدًا بعمل إشارات كهربائية في جميع أنحاء الجمهورية خلال 4 سنوات.

شاهد الفيديو: