جامعة قناة السويس تحتفل بختام البرنامج التدريبي السادس للأمراض المعدية

جامعة قناة السويس تحتفل بختام البرنامج التدريبي السادس للأمراض المعدية جانب من الحفل

نظمت جامعة قناة السويس بالاشتراك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية جايكا، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووزارة الخارجية المصرية حفل ختام البرنامج التدريبي الثالث للأمراض المعدية التشخيص الإكلينيكي والمعملى والذي عقد بالجامعة في الفترة من ١٠ سبتمبر وحتى ١٠ أكتوبر الجاري.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس وبحضور الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور طارق فؤاد وكيل كلية الطب البشرى لشئون التعليم والطلاب وممثل مكتب الجايكا اليابانية بالقاهرة Teruyoki ito ومدير البرنامج الدكتورة سهى عز الدين يونس ومقرر الدورة الدكتور عمر فتحى.

وأعربت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث  عن عمق العلاقات التى تربط الجامعة وهيئة التعاون الدولية اليابانية الجايكا و التى استمرت على مدار ٢١ سنة كاملة تدرب خلالها أطباء من جميع انحاء القارة الافريقية مؤكدة على حجم الاستفادة الكبيرة التى يحصل عليها المتدربون من الناحية العلمية والتى تعود بالنفع على الدول التى يأتون منها و ذلك لمساعدتهم على مواجهة الأمراض المنتشرة فى هذه المناطق.

كما أكدت الدكتورة سهى يونس أن البرنامج استضاف  سبعة عشر متدربا من العاملين فى مجال مكافحة الأمراض المعدية من الدول الافريقية التالية السودان وجنوب السودان وإثيوبيا و كينيا و اوغندا وتنزانيا ورواندا و بوروندى و الكونغو الديمقراطية و إريتريا و مالاوي و الصومال و جزر القمر و سيشل و موزمبيق و زامبيا بالاضافة الى ثلاثة من الاطباء المصريين.

وأضافت الدكتورة سهى يونس أن البرنامج يهدف إلى تدريب هذه الكوادر على التشخيص الاكلينيكى والمعملى باستخدام أحدث الوسائل المناعية حيث تعتبر الأمراض المعدية المهدر الاول لصحة الإنسان فى الدول النامية.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق فؤاد وكيل كلية الطب البشرى لشئون التعليم و الطلاب أن أساتذة كلية الطب بجامعة قناة السويس بالإضافة إلى بعض العلماء المصريين من الجامعات المصرية المختلفة بالإضافة إلى خبراء من مراكز الأبحاث الطبية باليابان قاموا بالتدريس فى هذا البرنامج و الذى يعقد فى رحاب الجامعة منذ ٢١ عاما.

وأضاف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أن أعمال هذه الدورة امتدت  على مدار اسابيع حيث عقدت بمقر كلية الطب بالإسماعيلية واشتملت على محاضرات نظرية ندوات و مناقشات مفتوحة و حلقات تدريب معملية بالمعمل المركزى بالمستشفى الجامعى دراسة أساليب البحث العلمى وزيارات ميدانية لبعض المراكز البحثية التابعة لجامعة قناة السويس وكذلك حضور ورشة عمل بكلية طب عين شمس وزيارة للمركز الاقليمى لنقل الدم بالقاهرة.

وأكد ممثل الجايكا اليابانية عن سعادته البالغة بتمثيل الجايكا اليابانية فى هذا البرنامج و الذى اتاح للمتدربين التعريف  على الحضارة المصرية الفرعونية والمسيحية و الاسلامية و التعريف بالحضارة المصرية من خلال تنظيم رحلات ترفيهية فى العطلات وأشار إلى أن الجايكا تدعم هذا التعاون المتميز بين الجامعة والجايكا من أجل خدمة المجتمع الافريقى و نشر الوعى الصحى فى هذه المناطق.

وتم توزيع الشهادات على المتدربين الذين اجتاذوا البرنامج التدريبى وقام بتوزيع شهادات الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و الدكتورة سهى يونس مسئولة الجايكا اليابانية بجامعة قناة السويس و ممثل مكتب الجايكا اليابانية.