بالصور.. وزير الرى ومحافظ أسيوط يتفقدان "ممشى أهل مصر" بالترعة الإبراهيمية

بالصور.. وزير الرى ومحافظ أسيوط يتفقدان "ممشى أهل مصر" بالترعة الإبراهيمية وزير الرى ومحافظ أسيوط يتفقدان ممشى أهل مصر

أسيوط - محمود عجمى

تفقد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية، يرافقه المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، منذ قليل، "ممشى أهل مصر" والذى يتم إنشاؤه أسفل منزل كوبرى فيصل وبامتداد الترعة الإبراهيمية.

واستمع الوزير لشرح من جوزيف حلمى وكيل وزارة الرى بأسيوط، عن الانتهاء من تنفيذ 95% من المشروع، كما تم صب الخرسانة المسلحة للسلالم ومقاعد الجلوس وتجهيزها، وسيتم افتتاحه للمواطنين كممشى على جانب الترعة الإبراهيمية.

وكان وزير الرى أجرى جولة ميدانية مفاجئة داخل مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، لمتابعة سير العمل داخل المشروع .

كما تفقد وزير الرى المبنى الإدارى بمشروع قناطر أسيوط، ومحطة الكهرومائية والاهوسه الملاحية.

من جانبه قال المهندس حسين جلال المهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، بأن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت 96,69%، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه 98,32% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.

ويهدف إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى، والواقع خلف ترعة الإبراهيمية (1,65 مليون فدان، بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طن أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، وأيضًا توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب.

وكان المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، استقبل الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية، أثناء زيارته لمحافظة أسيوط، لتفقد آخر المستجدات بمشروع قناطر أسيوط الجديدة ومتابعة مخرات السيول على مستوى المحافظة.

حضر الاجتماع الدكتور عواد أحمد سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط، وجوزيف حلمى وكيل وزارة الرى بأسيوط، والمهندس حسين جلال مدير الإدارة المركزية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة.

وأكد المهندس ياسر الدسوقى، خلال لقاءه بوزير الرى والموارد المائية، على أن المحافظة تشهد العديد من مشروعات الرى القومية خلال الفترة الأخيرة التى تهدف إلى تحسين حالة الرى بالمحافظة، وعلى رأسها مشروع قناطر أسيوط الجديدة الذى يخدم عقب الإنتهاء منه مليون و650 ألف فدان زراعى، على مستوى محافظات الصعيد، بالإضافة إلى مشروع قناطر ديروط، وغيرها من المشروعات مثل مخرات السيول فى وادى الشيح وعرب العوامر.

وناقش محافظ أسيوط مع وزير الرى مشكلة الإطماء الذى تتعرض له مأخذ مياه الشرب الخاصة بمحطات المياه فى مراكز أبوتيج والفتح ومنفلوط وديروط، مشددًا على ضرورة التنسيق مع الهيئة القومية لمياه الشرب وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، ووزارة الرى لايجاد حل نهائى وجذرى لهذه المشكلة التى تستمر حتى الآن لمدة 3 أعوام.

وأكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية فى لقائه مع محافظ أسيوط جهزية مخرات السيول الموجودة بالمحافظة لإستقبال أى حالات هطول أمطار غزيرة أو حدوث حالات سيول أو طوارئ.