تعرف على الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج الجديد

تعرف على الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج الجديد جامعة سوهاج

سوهاج محمود مقبول

قال الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة الجديد أن من أولويات عمله خلال الفترة القريبة القادمة هو استكمال الهياكل الإدارية للجامعه من تعيين نواب لرئيس الجامعه وعمداء للكليات المختلفة وكذلك الانتهاء من تعيين مديرى العموم.

أوضح عزيز أن من أهم متطلبات المرحلة القادمة تحسين الأداء بالمستشفى الجامعى عن طريق معرفة أوجه القصور والعمل بجدية على ايجاد حلول جذرية لها، والارتقاء بالخدمات التعليمية عن طريق توحيد لوائح الدراسات العليا مما يؤثر على تحسين جودة مقوماتها .

كما حث عزيز خلال تصريحاته اليوم  الجميع خلال المرحلة القادمة على الاهتمام بالطالب الجامعى لانه يشكل الركيزة الأساسية فى المنظومة التعليمية لنرتقى بمقوماته لنصل بالصورة المنشودة له ليصبح فاعلاً فى التنمية المستدامة التى نصبو اليها جميعاً.

إذ أن المقر الجديد للجامعة بمدينة سوهاج الجديدة أولوية مطلقة من حيث الاهتمام بالخدمات المقدمة والعمل على استكمال طفرة الإنشاءات الموجوده بالمقر، والتوسع فى الخدمات الإلكترونية بكليات المقر الجديد، وكذلك التوسع فى ميكنة المعلومات وانشاء مركز لنقل التكنولوجيا وتحسين التواصل المجتمعى.

جاء ذلك عقب صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية قراراً رقم 518 لسنة 2017 بتعيين الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيساً لجامعة سوهاج حتى تاريخ بلوغه السن القانونية فى 4 يناير 2021م، خلفاً للدكتور صفا محمود السيد القائم بعمل رئيس الجامعة منذ شهر مايو 2016.

يذكر أن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستراسكليد بالمملكة المتحدة فى إدارة المياه الجوفية عام 1993 وحصل عل درجة الأستاذية فى المياه الجوفية عام 2007 و تقلد عدد من المناصب الأكاديمية والأدارية فى جامعة سوهاج منها وكيل كليه العلوم بالجامعة لفترتين متتاليتين والقائم بأعمال عميد كلية العلوم والمشرف على مركز تسويق الخدمات بالجامعة، ومدير تطبيقات نظم المعلومات الإدارية بالجامعة، ورئيس فريق عمل إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة سوهاج 2015-2020.

كما مثل الجامعة فى إعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم العالى فى مصر 2015-2030 و عضو لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين فى الجيولوجيا والفلك للدورة الحالية 2016- 2019 و هو المستشار العلمى لمحافظه سوهاج منذ 2013 حتى الآن.

ومن أهم أعمال الدكتور أحمد عزيز فى مجال البحث العلمى نشر 60 بحثا علميا فى مجلات دولية وعالمية فى الموارد المائية والمياه الجوفية والحماية من السيول والمخاطر الطبيعية، بالإضافة إلى أنه أشرف على 20 رسالة ماجستير ودكتوراه لباحثين حول الموضوعات العلمية المختلفة، ومحكم فى أكثر من 15 مجلة علمية عالمية، وقد شارك فى تنفيذ 16 مشروع بحثى تطبيقى من خلال جامعة سوهاج ومنها إعداد دراسة جدوى تنميه المناطق المحيطة ببحيرة السد العالى بالتعاون مع جامعة ستراسكليد، و مشروع تقييم العوامل المؤثرة فى المواقع الأثرية بمصر العليا بدعم من المجلس الاعلى للأثار، كما شارك أيضا فى مشروع تقييم الموارد المائية والسيول على سواحل البحر الأحمر بدعم من هيئه تنشيط السياحة.

وقام الدكتور أحمد عزيز بالعديد من الدراسات فى تحديد إمكانات الخزان الجوفى بالمناطق الصحراوية والزراعية المختلفة فى مصر.

ومن أهم الأنشطة العامة للدكتور أحمد عزيز فى خدمة المجتمع فهو المنسق الرئيسى لأعداد خطه العمل البيئى وتنفيذ المشروعات البيئية المصاحبة للخطة فى محافظة سوهاج وقنا بدعم من جهاز شئون البيئة وهيئة التعاون الدولى البريطانى .

و شارك د. أحمد عزيز فى تنفيذ العديد من الأنشطة العلمية والمجتمعية فى كلية العلوم والتى نجم عنها حصول الكلية على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث إنه كان المسئول عن ملف الخطة الاستراتيجية للكلية والخدمات المجتمعية.

وقد لعب دور أساسى فى ربط الجامعة بالمجتمع من خلال العديد من الأنشطة من دورات تدريبية وورش عمل وزيارات ميدانية وبرتوكولات تعاون مع الجهات المختلفة ساهمت فى زيادة الموارد المالية لجامعة سوهاج وكلية العلوم.