9 معلومات عن الصندوق الحكومى للحوادث المجهلة

9 معلومات عن الصندوق الحكومى للحوادث المجهلة حادث مرورى

رانيا فزاع

ننشر لمن لا يعلم 9 معلومات عن الصندوق الحكومى للحوادث المجهلة.. وهى كالتالى:

1-     الصندوق الحكومى للحوادث المجهلة هو صندوق أنشأته الدولة بموجب قانون رقم 72 لعام 2007 لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث  مركبات النقل السريع

2-     وفقا للموقع الرسمى لهيئة الرقابة المالية فالصندوق يقوم بتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث النقل السريع داخل  مصر ((الحوادث المجهلة) ويلتزم المؤمن بتغطية المسئولية المدنية الناشئة ،عن الحوادث التى تقع للغير عن المركبة وذلك عن أخطار (الوفاة والعجز الكلى أو الجزئى المستديم)، والأضرار المادية التى تلحق بممتلكات الغير ويشمل الغير" الركاب" ويعتبر الشخص راكباً سواء كان فى داخل السيارة أو صاعداً إليها أو نازلاً منها .

3-     يتم التعويض فى الحالات الآتية "عدم معرفه المركبة المسئولة عن الحادث ،عدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير ، حوادث المركبات المعفاة من إجراءات الترخيص .

4-     تم  تشكيل مجلس إدارة الصندوق عام  2015 بتعيين محسن إسماعيل رئيساً لمجلس إدارة الصندوق وهو مستمر حتى الآن كرئيس لمجلس الإدارة .

5-     يغطى الصندوق مبالغ تأمينية بقيمة 40 ألف جنيه فى حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم  وفى حالة العجز الجزئى المستديم فيتم تحديد نسبة من التعويض تتناسب مع نسبة العجز ، بالإضافة إلى دفع 10 ألاف جنيه كحد أقصى للتعويض عن الأضرار التى تلحق بممتلكات الغير .

6-     يتم تمويل الصندوق من  الشركات  العاملة فى نشاط التأمين الإجبارى على السيارات  وتدفع  نسبة 3%  من إجمالى الأقساط  التى تحصل عليها .

7-     يقوم الصندوق بصرف تعويضات فى حالة عدم معرفة المركبة المسئولة عن الحادث أو عدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير أو حوادث المركبات المعفاة من إجراءات الترخيص مثل الجيش والشرطة                               8-     طريقة عمل الصندوق تقوم على التقدم بطلب للصندوق من خلال أفراد بشكل ودى أو بدعاوى قضائية

9- بلغت قيمة التعويضات التى صرفها الصندوق منذ نشأته وفقا لتصريحات صحفية لرئيس مجلس إداراته محسن إسماعيل 135.7 مليون جنيه ، وبلغت قيمة الإيرادات 25.9  مليون جنيه فى نهاية العام المالى الماضى ، مقابل 28.7 مليون جنيه فى العام المالى السابق.