3 بنود ربما تحد من حوادث الطرق في قانون المرور الجديد

3 بنود ربما تحد من حوادث الطرق في قانون المرور الجديد قانون المرور- صورة أرشيفية

أقر مجلس الوزراء، في اجتماع، أمس الأربعاء، قانون المرور الجديد، حيث أكد  أن القانون يمثل أهمية كبرى للمواطن المصري في ظل ارتفاع حوادث الطرق ويعمل على تخفيف الحوادث على الطرق.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، في مؤتمر صحفي، إن قانون المرور الجديد يحقق الانضباط في الشارع المصري، مشيرا إلى أن هناك 13.5 ضحية عن الحوادث لكل 100 ألف مواطن، ناتج هذه الحوادث نتيجة السلوك البشري والسلوك المركبي.

ورصدت "الوطن"، خلال حديثها مع اللواء مجدي الشاهد، نقطتين قد يستطيع القانون من خلالهما تقليص نسب الحوادث لكن ليست بالنسب الكبيرة لوجود أسباب أخرى على حد قوله:

1- زيادة الغرامات المرورية في قانون المرور الجديد

أكد اللواء مجدي الشاهد، أن زيادة الغرامات المقترحة في القانون ستشدد التزام السائقين بالقواعد المرورية الموجودة والمعمول بها في كل دول العالم، لكنه عاد ووصفها بالـ "المبالغ فيها للغاية"، مشيرًا إلى أن فرض عقوبة 20 ألف جنيه ومضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفة أمر لا يراعي إطلاقًا الظروف الاقتصادية للبلاد أو للسائقين، كما أكد أن العقوبة يجب أن تكون على قدر المخالفة.

2- تقليص عمر السيارة

أشار الخبير المروري، إلى قيام القانون بتقليص عمر السيارة الأجرة من 21 سنة إلى 18 سنة واحدة فقط، ما سيقلل بنسبة كبيرة من الحوادث المختلفة، نظرًا لوجود عامل يتعلق بقدم السيارة وهو من العوامل القوية لحدوث الحوادث المرورية.

وقال العقيد أيمن الضبع، رئيس الشرطة المتخصصة بوزارة الداخلية، إن هناك إشكالية وعشوائية في النقل الجماعي، وبالتالي قانون المرور الجديد جاء لينظم النقل الجماعي، موضحا أن القانون الجديد يتضمن عدم التجديد لسيارات الأجرة، التي تجاوزت 18 عاما بعد أن كانت 21 عاما في القانون القديم.

3- زيادة أعداد المخالفات في القانون الجديد

أكد الشاهد زيادة عدد المخالفات المدرجة ضمن القانون الجديد حيث تم تحديث 100 مخالفة جديدة في القانون الجديد، وما يترتب على الأمر من تزايد الغرامات ربما يصبح بدوره عاملا مساعدا لتقليص الحوادث، مشيرًا إلى تجربة غرامة السير عكس الاتجاه، التي حققت نجاحًا إلى حد ما في تحقيق الانضباط المروري.

ولفت العميد الضبع إلى أنه تم استحداث نظام النقاط في العقوبات المرورية لـ 5 شرائح وهناك 100 جريمة مرورية بالقانون الجديد، موضحا أن كل رخصة قيادة ستمنح نقاطا إلكترونية، مؤكدا أنه لن يتواجد بعد الآن أي سحب للرخص ولكن التعامل سيكون إلكترونيا من خلال النقاط، التي ستوضع على كل رخصة.