الحكومة الإسبانية تعلن توليها جميع السلطات فى كتالونيا

الحكومة الإسبانية تعلن توليها جميع السلطات فى كتالونيا رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى

مدريد (أ ش أ)

أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم السبت، تولى جميع السلطات فى إقليم كتالونيا ذاتى الحكم وإقالة رئيس الحكومة الإقليمية كارلس بوجدمونت وكل مستشاريه.

ووفقا لوكالة الأنباء الإسبانية (افى) فإن قرار الحكومة الإسبانية جاء إنفاذا للمادة رقم 155 من الدستور التى تخول لمدريد تولى مهام حكم الإقليم.

وفى ذات السياق، ذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أن مجلس الوزراء الإسبانى انعقد اليوم وقرر تفعيل المادة 155 من دستور البلاد، التى تسمح بتقييد الحكم الذاتى لجميع المناطق الإسبانية التى تتمتع بنوع من الإدارة الذاتية، وينتظر أن يوافق مجلس الشيوخ لاحقا على هذا التفعيل الذى يفاقم الأزمة بين مدريد والإقليم.

يذكر أن مجلس الوزراء الإسبانى، عقد -فى وقت سابق- جلسة لبحث تفعيل المادة 155 من دستور البلاد، التى تسمح بتعليق الحكم الذاتى فى إقليم كتالونيا، وأكدت الحكومة الإسبانية أنها ستستخدم جميع الآليات القانونية المتاحة لها "لكى تستعيد فى أسرع وقت ممكن النظام الدستورى وسيادة القانون والتعايش السلمى بين المواطنين".

ويسمح تفعيل المادة 155 من دستور إسبانيا لحكومة مدريد بإقالة إدارة إقليم كتالونيا ووضع المؤسسات الأمنية والمالية المحلية تحت سيطرتها وإجراء انتخابات مبكرة فى الإقليم، غير أن هذا الإجراء يمكن أن يسفر عن تعميق أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ عقود.