التوعية بمخاطر الزواج المبكر ندوة بجامعة بنى سويف

التوعية بمخاطر الزواج المبكر ندوة بجامعة بنى سويف جانب من الندوة

بنى سويف - هانى فتحى

نظمت جامعة بنى سويف برئاسة الدكتور علاء عبد الحليم رئيس جامعة بنى سويف متمثلة فى وحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة برئاسة الدكتورة نسرين حسام الدين اليوم ندوة بعنوان "التوعية بمخاطر الزواج المبكر"، وذلك بمقر كلية رياض الأطفال المبكرة بالمجمع الثانى للجامعة.

حضر الندوة نرمين عبد العظيم مقررة فرع المجلس القومى للمرأة وليلى أبو عقل المقرر المناوب، وفضيلة الشيخ سيد زايد عضو لجنة الإفتاء ومدير مجمع الديرى الإسلامى، وأعضاء اللجنة التنسيقية لوحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة وسط حضور لافت من الطالبات بالكلية.

أوضح رئيس الجامعة أن الندوة تهدف إلى علاج ظاهرة الزواج المبكر ومخاطرة على المجتمع، خاصة بين الإناث فى مقتبل العمر، كما أكد ضرورة التوعية الإعلامية بين شرائح المجتمع لشرح وبلورة كل محاور وموضوعات ومخاطر الزواج المبكر فى بلادنا والحد منه، لافتاً النظر إلى تأثير الزوج المبكر السلبى على المجتمع، وما تسببه من تسرب من التعليم، وتفشى الأمية، وارتفاع نسبة العنف ضد المرأة نتيجة غياب الوعى.

وأشارت الدكتورة نسرين حسام الدين مديرة الوحدة إلى أن هذه الندوة تعد بداية سلسلة فعاليات وندوات تستمر بكل كليات الجامعة على مدار العام الدراسى تغطى من خلالها كل أشكال قضايا العنف التى تتعرض لها المرأة، بهدف رفع والوعى الطلابى بقضايا المرأة.

وتحدثت نرمين عبد العظيم مقررة فرع المجلس القومى للمرأة عن إشكالية الزواج المبكر وانتشاره فى الريف والحضر نتيجة لعوامل منها الأمية والفقر، ودور فرع المجلس ببنى سويف من خلال حملات التوعية ومحاولة الحد من الفقر من خلال العمل على تمكين المرأة اقتصادياً.

وتناولت ليلى أبو عقل الجوانب القانونية والتشريعية من حيث تحديد السن القانونى لزواج الفتاة وما يترتب على الزواج المبكر من ضياع حقوقها وحقوق أولادها، وطالبت بتغليظ العقوبة لتصل إلى الحبس سنة وتشمل المأذون والأب أو الولى الشرعى للفتاة.

وأوضح فضيلة الشيخ سيد زايد عضو لجنة الإفتاء عن موقف الإسلام من الزواج المبكر وحرصه على تكريم المرأة وصيانة حقوقها.

وأكدت الدكتورة هناء فؤاد منسق الوحدة بكلية التربية على عزم الكلية على الاستمرار فى توعية الطالبات بمخاطر الزواج المبكر بهدف تطبيقها بعد التخرج مع مرحلة رياض الأطفال.