اليوم.. ختام فعاليات اجتماعات منظمة الـ99 لقائدات الطائرات فى القاهرة

اليوم.. ختام فعاليات اجتماعات منظمة الـ99 لقائدات الطائرات فى القاهرة وزير الطيران المدنى شريف فتحى

كتب محمود عبد الغنى

يختتم اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة، الاجتماع السنوى لمنظمة الـ99 الدولية لقائدات الطائرات، والذى يعقد بالقاهرة فى الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجارى، تحت رعاية وزير الطيران المدنى شريف فتحى، وذلك بحضور محررات الطيران فقط.

يأتى هذا الحدث فى ظل اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدور المرأة وتوسيع نطاق مشاركتها فى مختلف الأنشطة وتقديرًا للنجاح الذى حققته المرأة المصرية فى العديد من المجالات المختلفة، ومنها مجال الطيران المدنى.

أنشئت منظمة الـ99 فى عام 1929 بالولايات المتحدة الأمريكية بعضوية 99 طيارًا من الإناث، لذا أطلق عليها هذا الاسم وتضم الآن 5 آلاف عضوة من قائدات الطيران المدنى على مستوى العالم، وهى منظمة غير هادفة للربح، وتهدف لنشر ثقافة الطيران بين النساء وتعريفهن بأهمية مجال الطيران وتقديم المنح الدراسية والتدريبية للراغبات فى تعلم الطيران.

وتضم المنظمة 56 قطاعًا على مستوى العالم من ضمنها القطاع العربى، الذى تم تأسيسه فى عام 1989 بالسعودية، وتترأس كابتن عاليا الطوال الأردنية الجنسية القطاع الذى يضم 110 قائدات عربية، بينهن 7 مصريات، ويعد القطاع العربى من أكبر القطاعات فى هذه المنظمة بعد الولايات المتحدة، وهذا الأمر أثرى القطاع العربى وزاد من أهميته.

وكانت الاجتماعات التحضيرية قد بدأت أول أمس الجمعة، وذلك للإعلان عن التوصيات الخاصة بالاجتماع اليوم الأحد.