"البيت الأبيض" يدعو إلى تمديد التحقيق فى الهجمات الكيميائية بسوريا

"البيت الأبيض" يدعو إلى تمديد التحقيق فى الهجمات الكيميائية بسوريا جانب من أحداث سوريا ـ صورة أرشيفية

واشنطن(أ ش أ)

دعا "البيت الأبيض" إلى تجديد ولاية لجنة التحقيق المشتركة فى الهجمات الكيميائية فى سوريا، مؤكدا أن عملها فائق الأهمية من أجل ردع مرتكبى الهجمات بالأسلحة الكيميائية فى المستقبل.

وقال البيت الأبيض- فى بيان أورده راديو (سوا) الأمريكى اليوم الخميس "إن الدول التى لا تدعم تجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة أو تحاول تقييد عملها، مثل روسيا، تحمى نظام الأسد والإرهابيين الذين يستمرون فى استخدام الأسلحة الكيميائية".

وحث البيان روسيا على تعديل موقفها قبل انتهاء التفويض الذى منحه مجلس الأمن للجنة التحقيق، داعيا فى الوقت ذاته كل الدول المسؤولة للتصويت لصالح تمديد عمل هذا الجهاز المهم، لافتا إلى أن هذا القرار يجب أن يصب فى خدمة دور المجتمع الدولى الهادف إلى وقف استخدام الأسلحة الكيميائية، بدلا من التعاطى معه كجزء من لعبة سياسية.

وأشار البيان إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت أن غاز السارين استخدم فى بلدة اللطامنة فى سوريا، فى 30 مارس، قبل خمسة أيام من الهجوم بغاز السارين على بلدة خان شيخون التى لا تبعد عنها سوى 15 كيلومترا، ما اعتبره البيت الأبيض "جزءا من حملة منسقة".

وكان وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا قد قالوا، فى بيان مشترك أمس، "إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ذكرت للتو أن هجوما بغاز السارين فى بلدة اللطامنة فى سوريا قد حصل على الأرجح قبل أسبوع واحد من هجوم خان شيخون".