رئيس الوزراء: ملتزمون بتنفيذ توصيات «منتدى شرم الشيخ»

رئيس الوزراء: ملتزمون بتنفيذ توصيات «منتدى شرم الشيخ»

إسماعيل: نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى جيدة.. ونعمل على تطوير شركات الغزل والنسيج الحكومية.. والتعاون مع الدول الإفريقية توجهنا الاستراتيجى
قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، إن الحكومة ملتزمة بشكل كامل بتنفيذ توصيات «منتدى شباب العالم» فى التوقيتات التى حددها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى كلمته بختام المنتدى الذى عقد فى شرم الشيخ الخميس الماضى، مؤكدا أن النتائج المحققة من عملية الإصلاح الاقتصادى حتى الآن جيدة.

وأضاف إسماعيل، فى تصريحات صحفية، اليوم، أن من أهم نتائج برنامج الإصلاح الإقصادى، كانت الموافقة على الشريحة الثالثة لقرض صندوق النقد الدولى فى الوقت الذى أشادت فيه كل المؤسسات المالية الدولية ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه مصر، مضيفا «البرنامج مصرى ونحن ملتزمون بتنفيذه».

وفى سياق متصل، أكد رئيس الوزراء، أن زيادة التعاون التجارى والاقتصادى مع إفريقيا توجه استراتيجى للدولة، لافتا إلى الاهتمام بتحسين البنية الأساسية لتسهيل التبادل التجارى على مستوى أفريقيا.

وأوضح، خلال افتتاحه، اليوم، معرض المنسوجات الإفريقية فنادق القاهرة، أن المعرض، الذى يختتم أعماله اليوم، يعكس التقدم فى صناعة الغزل والنسيج فى مصر وهى صناعة محورية، وأنه من المهم العمل على تغطية احتياجات السوق المحلية، مشيرا إلى أن المنسوجات المعروضة تعطى صورة مهمة للمنتج المحلى.

وتنظم المعرض، جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك» بالتعاون مع المجلس التصديرى للملابس الجاهزة والمجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمجلس التصديرى للمفروشات المنزلية والهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، بمشاركة 12 دولة و30 شركة عارضة و150 مستوردا.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على أن الدولة تعمل على تطوير شركات الغزل والنسيج الحكومية، من خلال تطوير المحالج بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية، كما سيتم التوسع فى زراعة القطن طويل التيلة، مشيرا إلى أن صناعة الغزل والنسيج صناعة كثيفة العمالة، وتطويرها يعتمد على العديد من المراحل بما ذلك التصميم والتسويق.

وأوضح إسماعيل، أن عددًا من شركات قطاع الأعمال تحولت من الخسارة إلى المكسب، مشيرا إلى أنها ليست نهاية المطاف، لكنها بداية متواضعة لزيادة ربحية شركات قطاع الأعمال العام.

وبشأن مؤتمر «إفريقيا 2017» المقرر انعقاده فى شهر ديسمبر المقبل، قال رئيس الوزراء، إن الفترة الحالية تشهد استكمال خطوات الإعداد للمؤتمر وتجرى بشكل جيد، مشددا على أنه مؤتمر مهم للغاية، وسيكون له تأثير كبير فى دعم العلاقات الأفريقية وتعزيز التعاون والتكامل بين دول القارة.

وحول المؤتمر المقبل للكوميسا الذى سيعقد فى شرم الشيخ، أشار إسماعيل، إلى أنه يتم الاستعداد للمشاركة فى هذا المؤتمر ولدينا اتفاقية للتجارة مع دول غرب إفريقيا، إذ نعمل على زيادة حجم التجارة والاستثمار مع دول القارة السمراء.