وزير الثقافة يفتتح الملتقى الدولي الثالث للثقافات الشعبية في إفريقيا بأسوان

وزير الثقافة يفتتح الملتقى الدولي الثالث للثقافات الشعبية في إفريقيا بأسوان

افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة، اليوم الإثنين، فعاليات الملتقى الدولي الثالث لتفاعل الثقافات، تحت عنوان «الثقافات الشعبية في إفريقيا» بقصر ثقافة أسوان، ويستمر لمدة 4 أيام.

استقبل أهل النوبة الوزير عقب وصوله قصر ثقافة أسوان بزفة نوبية، وتفقد الوزير معرض الفنون التشكيلية الذي يشارك فية نحو 40 فنانًا، ويتضمن 120 عمل متنوع ما بين نحت وزيت وخزف، كما تفقد معرض المشغولات الخاص بأبناء النوبة، وذلك بمرافقة محافظ أسوان مجدي حجازي.

وقال الوزير، إن الملتقى يعتبر فرصة رائعة لدارسي الدبلوم والماجستير والدكتوراه في معهد البحوث والدراسات الإفريقية؛ لتبادل الخبرات مع المشاركين في هذا الملتقى، والذين يبلغ عددهم 100 باحث ينتمون إلى 20 دولة إفريقية وعربية.

وأشار إلى أن معرض الكتاب الذي يقام على هامش الملتقى، وتنظمه وزارة الثقافة، وبعض دور النشر الخاصة، به خصومات تصل إلى 70% على بعض الإصدارات، وسيتيح للدارسين والباحثين في معهد البحوث والدراسات الإفريقية الحصول على كتب ومراجع قيمة، تساعدهم في إتمام الأبحاث والدراسات التي يقومون بإعدادها خلال دراستهم.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز طنطاوي عميد معهد الدراسات والبحوث الإفريقية بأسوان، إن جميع طلاب معهد البحوث والدراسات الإفريقية والذي بلغ عددهم 350 دارسًا سيشاركون في فعاليات الملتقى، والذي سيتناول 11 جلسة بحثية، وعدد من الموائد المستديرة، وعدد من الموضوعات الرئيسية من بينها الثقافات الكبرى في القارة، ومكانة الثقافة الشعبية بها، والأدب الشعبي الشفاهي، والثقافات الشعبية والفنون البصرية، والفنون الشعبية في إفريقيا، والطب الشعبي والثقافات الشعبية في إفريقيا.