سفير جنوب السودان: افتخر بتعليمى بمصر و60% من وزراء حكومتنا خريجو جامعاتها

سفير جنوب السودان: افتخر بتعليمى بمصر و60% من وزراء حكومتنا خريجو جامعاتها جانب من الزيارة

الغربية – مصطفى عادل

استقبل الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بعمل رئيس جامعة طنطا اليوم الإثنين، أنطونى لويس سفير دولة جنوب السودان وشوت ألير الملحق الثقافى فى أول زيارة لهما لإحدى الجامعات المصرية الإقليمية، حيث يدرس بالجامعة عدد كبير من الطلاب السودانيين بكليات الجامعة المختلفة .

وأشاد السفير السودانى بحسن رعاية جامعة طنطا للطلاب السودانيين الوافدين مما يؤكد عمق العلاقة المصرية السودانية، مضيفًا: "افتخر بتعليمى بمصر و60% من وزراء حكومتنا خريجو جامعاتها"، مناشدًا الطلاب بأن يكونوا خير سفراء لبلادهم وأن يبذلوا قصارى جهدهم من أجل مستقبل أفضل وأن ينقلوا ما وجدوه فى مصر من أمن وأمان وما تلقوه من تعليم إلى بلدهم.

وأضاف لويس، أنه رغم التحديات الاقتصادية التى تواجه مصر إلا أنها تفتح ذراعيها دائما لأشقائها من الدول الأفريقية والطلاب الوافدين.

من جانبه رحب الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم، بالسفير السودانى والملحق الثقافى، معربًا عن حرص الجامعة على منح الطلاب الأفارقة منح دراسية لاستكمال تعليمهم فى مصر مع إعفائهم تمامًا من المصروفات الدراسية فضلًا عن تحمل الجامعة نفقات الإعاشة لهم وذلك بكليات التجارة والهندسة والتمريض والصيدلة والعلوم والتربية الرياضية والحقوق، موضحًا أن إجمالى المنح التى حصل عليها الطلاب الوافدين 56 منحة دراسية.

وأكد سالم، على حرص الجامعة على التواصل مع الطلاب فى القارة الأفريقية ومعاملتهم كمصريين دون تمييز باعتبار أن التواصل مع أفريقيا قضية أمن قومى، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على توقيع مذكره تفاهم لتسكين طلاب الدراسات العليا بالمدن الجامعية بطنطا أسوةً بطلاب المرحلة الجامعية الأولى .

وحث القائم بعمل رئيس جامعة طنطا سالم الطلاب السودانيين على تنظيم يوم ثقافى والمشاركة فى الأنشطة الطلابية والرياضية بما يحقق التقارب بينهم وبين أقرانهم من الطلاب بالجامعة.

وفى نهاية اللقاء كرم الدكتور إبراهيم سالم سفير دولة جنوب السودان بإهدائه درع جامعة طنطا، كما قام بتكريم الملحق الثقافى.