«الملا» يوجه بالإسراع في مد شبكات الغاز الطبيعي للمنازل في المحافظات

«الملا» يوجه بالإسراع في مد شبكات الغاز الطبيعي للمنازل في المحافظات

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أهمية الإسراع في مد شبكات الغاز الطبيعي إلى المنازل.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية للوزير، اليوم الخميس، يرافقه الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية؛ لمتابعة سير العمل في تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية الذي تنفذه شركة "غاز مصر" ضمن المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.
والتقى الملا -خلال الجولة- بالعاملين في المشروع لتشجيعهم وحثهم على بذل مزيد من الجهد للإسراع بمعدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل؛ لتقديم خدمة حضارية للمواطنين وإحلاله محل البوتاجاز تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أهمية الإسراع من تنفيذ الأعمال في مد شبكات الغاز الطبيعي للمنازل في المحافظات والمدن والقرى والأحياء والتركيز على إعطاء الأولوية في المناطق الأكثر كثافة سكانية والتي لم يصلها الغاز من قبل.
وقال الملا -في بيان اليوم الخميس- إنه تيسيرًا على المواطنين وإعطاء دفعات للتوسع والإسراع في توصيل الغاز للمنازل بمختلف محافظات مصر قد تم مؤخرًا اتخاذ قرار بتقسيط قيمة توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بدون سداد أي مقدم تعاقد بقسط شهري 30 جنيهًا على فترة 6 سنوات بدون فوائد ويتم تحصيله على فاتورة الاستهلاك الشهري للغاز.
وأكد الوزير أن إحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز سيخفف الأعباء المالية التي تتحملها الدولة لاستيراد جانب من احتياجات الاستهلاك المحلي من البوتاجاز بالعملات الأجنبية.
وناشد وزير البترول المواطنين بسرعة التعاقد على توصيل الغاز لمنازلهم والاستفادة من هذا الإجراء الميسر لتوصيل الغاز الطبيعي لأكبر عدد ممكن خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن عدد الوحدات التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي منذ بدء النشاط في عام 1981 وحتى الآن بلغ حوالي 9ر8 مليون وحدة سكنية.
من جانبه، أشاد محافظ القليوبية بجهود وزارة البترول وكفاءة شركة الغاز المنفذة للمشروع وتقديم هذه الخدمة المتميزة لأهالي المحافظة، مؤكدا وجود تنسيق كامل بين المحافظة ووزارة البترول لتذليل أي عقبات قد تعوق عمليات توصيل الغاز للمنازل في مدن وقرى المحافظة، موضحًا أن المحافظة تعمل جاهدة لاستكمال البنية التحتية في المناطق التي لم يصلها الغاز خاصة الصرف الصحي للبدء في أعمال توصيل الغاز لتلك المناطق.
وخلال الزيارة استمع وزير البترول ومرافقوه إلى عرض توضيحي من المهندس ياسر صلاح رئيس شركة "غاز مصر" حول حجم أعمال التوصيل التي تمت والجاري تنفيذها والمخططة، حيث أوضح أن عدد العملاء الذين تم تحويلهم بالغاز بمحافظة القليوبية منذ بدء أعمال التوصيل وحتى الآن حوالي 5ر844 ألف عميل، منهم حوالي 6ر325 ألف عميل بمنطقة شبرا الخيمة، وأنه من المخطط توصيل الغاز إلى حوالي 8ر72 ألف عميل بمحافظة القليوبية خلال عام 2018.
ولفت إلى أن الشركة قامت بتوصيل الغاز إلى 59 مصنعًا بالمنطقة الصناعية بمدينة شبرا الخيمة، كما تم الانتهاء من التوصيل لنحو 1840 عميلًا بمناطق الإسكان الاجتماعي بمحافظة القليوبية، ويجرى تنفيذ توصيل الغاز لأكثر من 30 ألف عميل.
وأشار إلى أن الشركة قامت بتوصيل الغاز الطبيعي خلال عام 2018 لأول مرة في عدد من المناطق بمحافظات مصر المختلفة منها شبرا بخوم (مدينة قويسنا)، أسطنها (الباجور)، الماي (شبين الكوم) بمحافظة المنوفية، وميت الحوفيين، دملو، مشتهر، شلقان وطوخ (غرب السكة الحديد) بمحافظة القليوبية، وبلقاس والكرما وجوجر، نوسا البحر، نوسا الغيط وكفر شنهاب بمحافظة الدقهلية، وكفر الزيات وفيشا سليم بمحافظة الغربية، والعامرية بمحافظة الإسكندرية.
وقال إنه يجرى حاليا استكمال أعمال توصيل الغاز إلى تلبنت أبشيش (الباجور)، بروى (تلا)، سلكا وزوير (شبين الكوم)، شنتنا الحجر وميت أم صالح (بركة السبع)، كفور الرمل (قويسنا) بمحافظة المنوفية، ومناطق بلقس، كفر شكر، كفر بطا، بقيرة، كفر أبو ذكرى، ميت عاصم وميت العطار بمحافظة القليوبية، وشربين، نشا وكفر الحوارني ودرين بمحافظة الدقهلية، ومحلة زياد، أخناواي وكفر حما بمحافظة الغربية وإسنا بمحافظة الأقصر والصداقة بمحافظة أسوان.