التجنيس بالولادة.. 29 دولة تمنح الجنسية للمولودين على أراضيها في 2019

التجنيس بالولادة.. 29 دولة تمنح الجنسية للمولودين على أراضيها في 2019 صورة تعبيرية

قُدر عدد الدول التي تمنح الجنسية بالولادة بـ 29 دولة حول العالم، ويعتبر المولود على أراضيها مواطنًا بشكل مباشر وتلقائي حال ولادته، بغض النظر عن جنسية أو وضع الوالدين.

ويبلغ عدد الدول التي تمنح الجنسية للمولودين على أرضها، 29 دولة، وهي؛ الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، بليز، بوليفيا، البرازيل، تشيلي، أنتيجوا وباربودا، كندا، كوبا، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، السلفادور، فيجي، جرينادا، جواتيمالا، جيانا، هندوراس، جامايكا، المكسيك، نيكاراجوا، بنما، باراجواي، بيرو، سانت كريستوفر ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت والجرينادين، ترينيداد ، أوروجواي، فينزويلا.

وتمنح دول أخرى جنسيتها للمولودين على أراضيها، ولكن ليس بشكل مباشر، بل تشترط توفر عدة أمور في الأم والأب أو في الطفل نفسه، ومن بين هذه الدول: فرنسا، ألمانيا، اليابان، الصين.

الولايات المتحدة
يمنح دستور أمريكا الأطفال المولودين على أرضها الجنسية الأمريكية بموجب التعديل رقم "14" من الدستور الأمريكي لعام 1868، باستثناء الأطفال المولودين لـ "عدو أجنبي" في وقت الحرب، وكذلك أطفال الدبلوماسيين الأجانب.

كندا
يمنح الدستور الكندي الاستحواذ التلقائي على الجنسية الكندية عبر مكان الميلاد، بغض النظر عن جنسية أو وضع الوالدين وبموجب قانون التجنيس الكندي، الذي تم تعديله عام 2015، فإن كل من يولد في كندا بعد عام 1947 يحصل تلقائيًا على الجنسية عند الولادة، ويستثنى من ذلك الولادات للمندوبين الدبلوماسيين الأجانب.

البرازيل
تعد البرازيل من الدول المانحة جنسيتها للمولودين على أراضيها دون قيود أو شروط، إذ تنص المادة 12 من الدستور البرازيلي على أن أي شخص يولد على الأراضي البرازيلية يصبح مواطنًا بشكل تلقائي، باستثناء المولودين لدبلوماسيين أجانب.

ألمانيا
لا يحصل الطفل المولود على التراب الألماني على الجنسية إلا في حال كان أحد والديه الأجنبيين مقيما في البلاد لمدة لا تقل عن ثمانية أعوام بموجب وثيقة إقامة غير محددة المدة.

وينص قانون الجنسية الألماني على أنه يحق للمولود الحصول على الجنسية في حال كان أحد والديه مقيما في ألمانيا مدة ثماني سنوات، وحاصل على إقامة دائمة فيها.

فرنسا

يدعم الدستور الفرنسي فكرة الاستحواذ على الجنسية بالميلاد، إلا أن المولودين على الأراضي الفرنسية لا يحصلون عليها تلقائيًا.

وبموجب قانون الجنسية الفرنسي يحصل الطفل المولود في فرنسا على الجنسية بعد بلوغه سن الـ 18، شريطة أن يكون قد أقام في البلاد مدة خمس سنوات بعد بلوغه سن الـ 11 عامًا.