عاجل| "شاكر": تأجيل إلغاء الدعم عن الكهرباء إلى 2022

عاجل| "شاكر": تأجيل إلغاء الدعم عن الكهرباء إلى 2022 وزير الكهرباء

الأخبار المتعلقة

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: لا زيادة فى أسعار الكهرباء حتى يوليو 2019 واستراتيجية جديدة لتمكين القطاع الخاص

خبير: الوضع المائي في مصر حرج.. ويجب ترشيد الاستهلاك

"الأوروبي" و"الري" يختتمان المرحلة الأولى من مسابقة ترشيد الاستهلاك

"ترشيد الاستهلاك والإنفاق في الإسلام".. ندوة بـ"إعلام المحلة"

شهد اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، والمخصص لمناقشة آليات ضبط الأسعار، مداعبة بين الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، والدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس اللجنة، حول ترشيد الاستهلاك.

وقال شاكر، إن تخفيض سعر أي سلعة يقوم على ترشيد الاستهلاك، مضيفًا: "بصراحة أنا بقالي سنتين كل يوم أصور قراءة العداد لمتابعة الاستهلاك"، فداعبه رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب: "أوعوا يكونوا بيعملوا معاك زي ما بيعملوا معايا".

واستعرض وزير الكهرباء والطاقة، الإجراءات التي اتخذتها وزارة الكهرباء، عبر السنوات الماضية، في خطة دعم الكهرباء، مؤكدًا أنه بالتزامن مع 1 يوليو من كل عام تعيد  بالتزامن مع ١ يوليو من كل عام تعيد الوزارة هيكلة الأسعار، وخطة رفع الدعم عن الكهرباء، وكان من المقرر أن تنتهي خلال 5 سنوات، ولكن مع تغير سعر الصرف وارتفاع الأسعار مدتها الوزارة إلى 8 سنوات، وأن الحكومة اتبعت الشفافية والمصارحة في هذا الملف.

وأوضح: "بعد السنة الثامنة نرفع الدعم بشكل كامل، لكن سيظل في دعم لمحدودي الدخل وسيدفعه كثيفوا الاستهلاك، كثيفوا مستخدمي الطاقة".

ودافع وزير الكهرباء عن هذه الإجراءات، مؤكدا: "ما لم نتخذ هذه الإجراءات ما كنا وصلنا لما نحن في"، مشيرًا إلى أن مصر كانت تسعى لفتح أبواب الاستثمار، و"كان لا يمكن فتحه دون طاقة كهربائية متاحة".