«الكهرباء وفواتير محمولك».. مؤشرات حذف المستبعدين من بطاقات التموين

«الكهرباء وفواتير محمولك».. مؤشرات حذف المستبعدين من بطاقات التموين وزير التموين

الأخبار المتعلقة

عقد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا، كشف خلاله مراحل حذف المستبعدين من بطاقات التموين، ومعايير تنقية البطاقات وموعد فتح باب التظلمات للمواطنين.

- النظام القديم للبطاقات كان شعاره "ربنا يستر":

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن بطاقات التموين قبل تحديث البيانات كان يوجد فيها العديد من الأخطاء وكان شعارها «ربنا يستر» للدلالة على غياب وجود هيكل تنظيمي ووجود بطاقات مكررة لنفس الاسم في أكثر من محافظة، ﻭأنه خلال 5 نوفمبر عام 2018 تم الإعلان عن قاعدة بيانات جيدة بعد تحديث بيانات البطاقات.

- 74 مليون صرفوا الخبز بـ5 قروش:

استنكر وزير التموين صرف 74 مليون من أصل 104 ملايين مواطن رغيف الخبز المدعم بتكلفة 5 قروش بالنظام القديم، الذي اتسم بغياب الهيكل التنظيمي قبل تحديث البيانات كمرحلة أولى بنظام البطاقات الحديثة عقب 5 نوفمبر 2018 سواء بالاستهداف الجغرافي أو الفئات.

- خمس مؤشرات لحذف المستبعدين من بطاقات التموين

كشف الدكتور على المصيلحي، خلال كلمته بمؤتمر صحفي، اليوم السبت، للإعلان عن ملامح المؤشرات الخاصة بتنقية بطاقات التموين متضمنة استهلاك الكهرباء فوق 1000 وات شهريا، ويتم حساب متوسط استهلاك العام، وكذلك استهلاك المحمول أكثر من 1000 جنيه شهريا، وكذلك من له أبناء في المدارس الأجنبية ويدفع أكثر من 30 ألف جنيه سنويا في التعليم أبنائه، وكذلك من له سيارة موديل فوق 2014 أو كذلك الوظائف للعليا وكذلك الحيازة الزراعية فوق 10 أفدنة.

وأوضح وزير التموين أنهم نفذوا المرحلة الأولى من محددات الاستبعاد، فضلا عن تطبيق المرحلة الثانية من محددات الاستبعاد للمقيدين على البطاقات التموينية سيتم اعتبارا من شهر مارس 2019، مشيرا إلى أنه فى حالة وجود هذه المحددات سيتم الإشارة بوجودها عن طريق بون الصرف (تموين – خبز) وبناء عليه سيتم إدراج هذه الفئات وسبب الاستبعاد علي موقع www.tamwin.com.eg مع أحقيتهم في التظلم خلال خمسة عشر يوما بدءا من تاريخ الاستبعاد وسيتم فحص ودراسة تلك التظلمات والبت فيها.

- اكتشاف فئات غير فقيرة ولا تستحق الدعم

وأضاف "المصيلحى" إنه بناء على المؤشرات الخاصة لاستحقاق الفئات للدعم، تم اكتشاف بعض الفئات أنها غير فقيرة ولا تستحق الدعم، لافتا إلى أنه رغم سعي الوزارة لزيادة الدعم للفئات الأكثر احتياجا، إلا أن ذلك لن يحدث إلا بعد حذف غير المستحقين من البطاقات.

وتابع «المصيلحي» أن البعض بدأ يتظلم ولكن لم يتظلم من ارتفاع فواتير الكهرباء أو المحمول، وهناك بعض الأفراد يمتلكون أكثر من عدادات الكهرباء، ﻭأنه في حالة تصحيح ذلك، ويتم التأكد يرجع الشخص لمنظومة الدعم طالما أنه مستحق.

كما أكد وزير التموين أنه سيتم وضع مؤشرات حذف غير المستحقين من البطاقات على الموقع الإلكتروني، مع ذكر سبب عدم الاستحقاق.

وتابع وزير التموين أنه "من المقرر فتح باب التظلمات لمن يرى أنه من مستحقي الدعم، كما سيتم كتابة عبارة (سيتم إيقاف البطاقة) على بون صرف السلع والخبز لصاحب البطاقة، لحذف غير المستحقين، وفقا لمؤشرات الدخل والإنفاق".

- استلام تظلمات المواطنين وفحصها خلال 15 يوما

وأضاف الدكتور علي المصيلحي أنه من المقرر فتح باب التظلمات للمواطن، الذي سيتم حذفة بناء على مؤشرات حذف غير المستحقين من البطاقات نهاية الأسبوع الحاليّ، وأن التظلمات ستكون من خلال الموقع الإلكتروني، وسيتم فحصها خلال 15 يوما، ومن سيكون له الحق في الدعم سيحصل عليه.

يذكر أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عقد، اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا، لاستعراض خطة عمل الوزارة، خلال الفترة المقبلة والكشف عن ملامح المؤشرات الخاصة بتنقية بطاقات التموين واستبعاد غير المستحقين.