وزير البترول: لدينا آليات للتعامل مع الأزمات بحرفية

وزير البترول: لدينا آليات للتعامل مع الأزمات بحرفية وزير البترول طارق الملا

أكد وزير البترول طارق الملا أن مصر ليست فى أزمة بسبب توقف شركة أرامكو السعودية عن تصدير منتجات بترولية إلى مصر -حتى الآن- ولن يكون أمامها مشكلة مستقبلا.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، امس الأحد، برئاسة النائب الوفدى المهندس طلعت السويدى، لمناقشة تداعيات توقف الشركة السعودية عن إمداد مصر حاجتها من المنتجات البترولية بحضور الوزير.
وأشار الملا إلى أن مصر ممثلة فى الهيئة العامة للبترول ووزارة البترول لديها آلياتها للتعامل مع الأزمات بحرفية وهدوء فيما يخص استيراد المواد البترولية .
وضرب الوزير مثالا بأن الوزارة تعاملت حينما أبلغتها الشركة السعودية بعدم إمكانيتها التصدير لمصر منتجات خلال شهر أكتوبر ( ثلثى احتياجات مصر) خلال 48 ساعة من  إبلاغ الشركة، وتدبرت أمرها وكانت مراكب الشحنات البترولية على الموانئ.
ولفت إلى أن تدبر الأمر لا يلهى عن ضرورة تجنيب خزانة الدولة تكلفتها، ما دفع الوزارة للبحث عن بدائل.
وأشار إلى أن الوزارة تواصلت مع الدول من أجل المساعدة فى قيام مصر بتكرير البترول الخام، وبخاصة أن معامل التكرير الحالية فى مصر لن تستطيع أن توفى بالطلب المصري حتى لو عملت بكفاءة 100%.
ولفت الوزير إلى أنه تم التواصل مع الشركات الموردة لمصر  من أجل تسديد المبالغ المستحقة بشكل طويل الأجل.
وشدد الوزير على أن توقف ارامكو يجدد الحديث عن ضرورة ترشيد الاستهلاك، والتوسع فى توصيل الغاز الطبيعى إلى البيوت لتقليل المستهلك من أنابيب الغاز.