أسيوط تشارك فى توقيع بروتوكول "التوسع فى الحصول على التعليم"

أسيوط تشارك فى توقيع بروتوكول "التوسع فى الحصول على التعليم" المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط

وقع المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط بروتوكول تعاون مع برنامج "التوسع فى الحصول على التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر" الذى تنفذه وزارة التربية والتعليم والمجلس القومى للطفولة والأمومة وبمشاركة وزارة التضامن الإجتماعى وبالتعاون مع اليونيسف وبتمويل من الاتحاد الاوربى والذى يهدف إلى دعم جهود الحكومة المصرية فى تفعيل قانون الطفل والأحكام المنصوص عليها فى الدستور المصرى والتى تتعلق بحماية الأطفال، بحضور مشاركة الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان بمدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية الدامجة بحدائق القبة بالقاهرة.

وقال محافظ أسيوط أن البرنامج سيعمل من خلال تقديم الدعم للأطفال وإدارة حالات الأطفال المعرضين للخطر بـ4 محافظات من بينها أسيوط وسيقوم البرنامج بتقديم الدعم للجان الحماية والأخصائيين للعمل بشكل يومى مع الأطفال المعرضين للخطر مع لجان الحماية كما سيعمل البرنامج على بناء قدرات المعنيين بتنفيذ نظام الحماية الوطنى من خلال خط نجدة16000 الطفل ولجان الحماية فى 15 محافظة من خلال تنفيذ تدريبات دورية وعملية على إدارة حالة الأطفال المعرضين للخطر.

وأكد ياسر الدسوقى أن الحكومة تضع تعليم الطفل وحمايته من المخاطر فى مقدمة أولوياتها حيث تم إطلاق ثلاث استراتيجيات وهى "الاستراتيجية القومية للحد من زواج الأطفال واستراتيجية مناهضة ممارسات ختان الإناث واستراتيجية دعم فئات الأطفال بدون رعاية أسرية".

وأضاف أن البرنامج سيعمل أيضا على تقديم الدعم القانونى والاستشارات الأسرية على التربية الايجابية وأيضاً التدخل مع الحالات الحرجة من الأطفال المعرضين للخطر على مستوى الجمهورية من خلال تطوير خط نجدة الطفل 16000، بالإضافة إلى تقديم الدعم للتعامل مع حالات الأطفال ضحايا العنف من خلال تقديم الدعم النفسى العام والمتخصص وخدمات المشورة لتوفير "منازل آمنة" على تركيز الخدمات المقدمة على دمج الأطفال وتوفير فرص الرعاية البديلة للأطفال بلا مأوى وتصميم وإطلاق حملات توعية وتثقيف يتم توجيهها على مستويات وسائل الإعلام والمدارس وأولياء الأمور وتنفيذ برنامج تثقيفى يتناول أساليب التربية الإيجابية وكيفية التصدى لممارسات العنف داخل المنزل والمدرسة.

وأضاف أن البرنامج يركز على ثلاثة أهداف هى إتاحة التعليم للأطفال خارج النظام التعليمى ودمج الأطفال ذوى الإعاقة فى التعليم وتعزيز آليات حماية الأطفال من المخاطر ويسهم تنفيذ البرنامج فى دعم القدرة المؤسسية والنظامية للعاملين فى وزارة التربية والتعليم والتمكين من تعميم التجارب الناجحة.

وتابع البيان: حررت الأجهزة التنفيذية بمركز ومدينة ديروط 7 محاضر بيئية بقرية كودية الإسلام وذلك بالتنسيق مع مسئولى جهاز شئون البيئة بالمحافظة وإدارة البيئة بالمركز.

وقال أبو العيون عزتلى رئيس مركز ومدينة ديروط، أنه يتم إرسال حملات مكثفة على القرى ومتابعة التخلص الآمن من المخلفات الزراعية وتوعية المزارعين بكيفية تحقيق اعلى استفادة من المخلفات الزراعية الناتجة عن حصاد المحاصيل الصيفية بالإضافة إلى التوعية بخطورة حرقها.

فيما استقبل اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط وفد من وكالة الأنباء الصينية خلال جولتهم السياحية لمحافظة أسيوط مطالباً بتكرار زيارتهم لأسيوط موضحاً أن المحافظة تحتوى على العديد من الأماكن الأثرية والسياحية تمثل مختلف الحضارات.

وقال السكرتير العام أن المحافظة بقيادة المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط تولى اهتماماً خاصاً بقطاع السياحة سواء الداخلية أو الخارجية والوفود السياحية والحفاظ على الإرث التاريخى للمحافظة مشيرًا إلى تجهيز تقرير عن الآثار القبطية الموجودة بأسيوط بـ 3 لغات "العربية، الإنجليزية، الصينية".

وأضاف عثمان الحسينى مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحى بأسيوط أن الوفد الصينى قام بزيارة دير السيدة العذراء بجبل أسيوط الغربى والدير المحرق بالقوصية لافتاً إلى قيام رهبان وقساوسة الدير بتقديم شرح وافى عن الدير ومعلومات عنه مشيراً إلى عرض فيلم يحتوى على الأماكن الأثرية والسياحية بمحافظة أسيوط باللغة الصينية وتقديم شنط سياحية بها كتيب يضم جميع الأثار وسى يتضمن فيلم مصور عن محافظة أسيوط.

وشدد السكرتير العام على ضرورة التركيز على الأماكن الأكثر احتياجاً لتنفيذ المشروعات التى تقوم بها الهيئة بأسيوط على أرض الواقع يؤثر بالإيجاب على المواطنين فى تلك الأماكن مؤكداً على أهمية التعاون بين الهيئات والمنظمات الأهلية والمجتمع المدنى والحكومة فى توفير عدد من الخدمات الهامة بتلك الأماكن.