وزير الرى : تخزين 2 مليون متر مكعب من مياه الأمطار والسيول

وزير الرى : تخزين 2 مليون متر مكعب من مياه الأمطار والسيول رئيس الوزراء يتفقد متضررى السيول برأس غارب

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بمرافقة  رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، لتفقد الأماكن التي تضررت من السيول وخصوصا بمنطقة رأس غارب .

و قال الدكتور محمد عبد العاطي، فى بيان صحفى، إن الوزارة ممثلة في قطاع المياه الجوفية قامت بتنفيذ حزمة من مشروعات الحماية بالصحراء الشرقية تضمنت حماية مدينة سفاجا من مخاطر السيول ، حيث تم إنشاء عدد 5سدود ( أبو مايا- ووادي البارود الأبيض1- ووادي سفاجا –ووادي جاسوس - ووادي البارود الأبيض2) في نطاق سفاجا، وقد امتلئت البحيرات أمام  الأربعة سدود الأولى  منها بالمياه ، الأمر الذي ادى إلى تخزين نحو 2 مليون متر مكعب من  مياه لأمطار والسيول، علاوة على حماية المدينة من مخاطر السيول الحالية.

من جانبه أوضح الدكتور سامح صقر،  رئيس قطاع المياه الجوفية بأن القطاع قام أيضاً بتنفيذ أعمال حماية لمدينة القصير شملت إنشاء عدد 3 سدود إضافة إلى بحيرة صناعية ، فضلا عن عملية إنشاء سد وادى أم سمرة جنوب البحر الأحمر لحماية مدينة مرسى علم من مخاطر السيول، وذلك بطول 170 مترا وارتفاع 10 أمتار ، فيما تبلغ قدرتة الاستيعابية 400 ألف متر مكعب من مياه السيول خلال الموسم الشتوى ، وبتكلفة تقدر بنحو 8 ملايين جنيه، وكذلك  إنشاء بحيرة صناعية بوادى علم لحماية مدينة مرسى علم أيضًا من أخطار السيول بتكلفة  2,6 مليون جنيه .

وقام معهد بحوث الموارد المائية بإجراء دراسة لحماية مدينة راس غارب والغردقة ، حيث أوصت الدراسة بإنشاء بحيرة صناعية بوادي الدرب بتكلفة نحو 15 مليون جنيه وتم إدراجها بخطة الوزارة .

يذكر أن الوزارة ستقوم عقب موجة السيول الحالية - التي بدأت في الإنحسار – بتقييم حالة منشئات الحماية من السيول وتقدير كميات المياه التي تم حصادها ، وذلك بهدف استنباط الدروس المستفادة وتحديد مواقع أولويات الدراسات والتنفيذ مستقبلاً.