تضامن النواب تطالب بزيادة تعويضات المتضررين من الكوارث والنكبات

تضامن النواب تطالب بزيادة تعويضات المتضررين من الكوارث والنكبات عبدالهادي القصبي

طالب د. عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، بتعديل القرار رقم 344 لوزارة التضامن الخاص بصرف 5 آلاف جنيه إلى 10 آلاف جنية للمتوفي، ومن الف إلى 2000 جنيه للمصاب، في الكوارث والنكبات كالسيول، مشيرا خلال اجتماع لجنة التضامن لمناقشة كارثة السيول والمتضررين في المحافظات، منها قائلا: لا يعقل أن تصرف لهم هذه المبالغ الضعيفة.

وطالب بأن يكون هناك رؤية شاملة للوزارة والحكومة في مواجهة الكوارث والنكابات خاصة وأنها أصبحت متكررة.

فيما قالت د. شرين عبدالعزيز عضو اللجنة، إن أعداد المصابين أقل بكثير مما هو وارد في البيانات، مطالبة بحصر شامل لتلك الأعداد من المصابين متسائلة: كيف يتساوي من به إصابة خفيفة جراء السيول بمن  تم حجزه في العناية المركزة مطالبة بضرورة أن يتم حصر تلف الممتلكات في الخسائر أثناء الحصر.

بينما قال د. محمد عثمان رئيس الإدارة المركزية بوزارة التضامن، إن هناك لجنة في الوزارة تعكف على تعديل القرارات بما يتماشي مع الوضع الحالي خاصة القرار رقم 344 لافتا إلى أن صندوق الكوارث التابع للوزارة صرف العام الماضي للمتضررين من السيول في الإسكندرية مايقرب من 29 مليون جنيه.

وقال عثمان إنه بالتأكيد سيتم حصر الممتلكات حيث يكون هناك لجنة بكل محافظة وبها ممثل من وزارة التضامن لحصر الممتلكات للمتضررين، واللجنة هي التي تقرر، موضحا أن الصندوق المركزي التابع للوزارة يصرف إعانت للجمعيات بحيث تكون متواجدة في تلك الأحداث، وتم تمويل المشروعات خاصة للقري الأكثر فقرا كما ان الهلال الاحمر متواجد في كل المحافظات ويقوم بدور أيضا.

وقال إنه يتم صرف من ألف إلى ألفى جنيه للمصاب بشرط أن يمكث في المستشفى 24 ساعة.

في ذات السياق طالب د. محمد درويش مستشار الاتصال السياسي لوزارة التضامن النواب في المحافظات التي حدثت بها السيول أنه بمشاركة لجان الحصر بأي حالات والتواصل مع اللجنة بحيث سيسهل عمل اللجنة وتقديم الدعم للمتضررين.