الأمن يضبط أكثر من 10 آلاف كتاب مزور في 5 محافظات

الأمن يضبط أكثر من 10 آلاف كتاب مزور في 5 محافظات

- حملات مكثفة لشرطة المصنفات بالتنسيق مع مديريات الأمن لحماية الحقوق الملكية والفكرية لشركة «ماكميلان»

- نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين يشيد بجهود مباحث المصنفات في تعقب «المزورين»

تمكنت مباحث المصنفات، بإشراف اللواء خالد نصحى، مدير الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية الحقوق الفكرية، من ضبط أكثر من 10 آلاف كتاب مزور ومقلد، ضمن حملة مكبرة على المكتبات ودور الطباعة، بهدف مواجهة عمليات تزوير الكتب وطباعتها، وضبط حالات انتهاك الحقوق الفكرية.

بدأت الحملة عقب شكوى تلقتها إدارة مباحث المصنفات من شركة «ماكميلان»، وهي شركة مصرية متعددة الجنسيات مملوكة لشركة ماكميلان الإنجليزية، أحد أهم ناشري الكتب التعليمية والمدرسية في العالم، من اختراق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالشركة وطبع كتب خاصة بها وبيعها بالمكتبات، وتم الاتفاق على التنسيق الكامل بين الشركة والإدارة العامة لمباحث المصنفات لمواجهة جرائم تزوير ونسخ الكتب الخاصة بالشركة، وحماية حقوقهها الملكية والفكرية.

وأسفرت الحملة التي أشرف عليها اللواء خالد متولي، نائب مدير الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية الحقوق الفكرية، واللواء على عامر، واللواء أشرف مأمون مديري إدارة الاتصال، والمقدم محمد سوار بإدارة الاتصال، والمقدم أيمن الوتيدي بإدارة المطبوعات في القاهرة، عن ضبط 150 كتابا منسوخاً ومزوراً خاصاً بشركة «ماكميلان» بعدة مكتبات في شارع الفجالة.

وفي حملة على مكتبات بمنطقة عين شمس، تمكنت الحملة من ضبط 7 آلاف كتاب منسوخ و3 آلاف اسطوانة مدمجة خاصة بالشركة، إلى جانب ضبط 450 كتابًا منسوخًا خاصًا بالشركة بمنطقة المقطم، وتم تحرير المحاضر اللازمة.

وفي الإسكندرية، شنت مديرية الأمن بقيادة اللواء عادل التونسى، مساعد وزير الداخلية، وبحضور اللواء شريف عبدالحميد، مدير مباحث الإسكندرية، والعميد محمد منير، رئيس قسم مباحث المصنفات الفنية، والنقيب محمد عمر، ضابط بقسم مباحث المصنفات، عدة حملات أسفرت عن ضبط كمية من الكتب بأكثر من 5 مكتبات بمنطقة شارع النبى دانيال، إلى جانب ضبط كمية أخرى بمنطقة محرم بك، وأحيلت المحاضرة المحررة للنيابة المختصة.

وفي السويس، تمكنت حملة أمنية من ضبط كمية من الكتب المنسوخة والمقلدة بمكتبة نؤه، وتحررت المحاضر اللازمة، بعد التنسيق بين اللواء مصطفى شحاتة، مساعد وزير الداخلية لأمن السويس، بحضور اللواء محمد والي، مدير مباحث السويس، والرائد علي جابر، رئيس مباحث قسم شرطة فيصل، والنقيب كريم قرطام، رئيس قسم العمليات بإدارة البحث الجنائى، والنقيب كريم البنان، رئيس مباحث المصنفات.

وفي البحر الأحمر، أسفرت حملة أخرى شهدت تنسيقًا بين اللواء محمد حمزاوي، مدير الأمن، وبحضور العميد محمد هندي، مدير مباحث البحر الأحمر، والعميد أسامة حلمي، رئيس المباحث الجنائية، والمقدم شريف المولد، رئيس مباحث المصنفات، والنقيب أحمد رجاء، وكيل قسم المصنفات، عن ضبط كمية من الكتب المنسوخة والمقلدة.

وفي القليوبية، تمكنت حملة أمنية بعد اتصالات بين اللواء مجدى عبدالعال، مدير الأمن، بحضور اللواء دكتور أشرف عبدالقادر، مدير مباحث القليوبية، والعميد حسام فوزي، رئيس المباحث الجنائية، والمقدم محمد أشرف أبو الوفا، رئيس قسم مباحث المصنفات، عن ضبط كمية من الكتب المنسوخة والمقلدة، وتحررت المحاضر اللازمة وأحيلت للنيابات المختصة للتحقيق.

ومن جانبه، أشاد أحمد بدير، نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ورئيس لجنة مكافحة التزوير، بالجهود التي تبذلها مباحث المصنفات في تعقب ومطاردة المزورين، والقبض عليهم حماية لحقوق الملكية الفكرية لدور النشر الأصلية.

وطالب «بدير»، باستمرار هذه الحملات حتى يتم وضع نهاية لظاهرة التزوير التي استفحلت في مصر خلال السنوات الأخيرة، وكبدت الناشرين الفعليين خسائر فادحة.