الإسكان: طرح 6 آلاف وحدة سكنية بالإيجار لمن يقل دخله عن 1500جنيه بالغربية

الإسكان: طرح 6 آلاف وحدة سكنية بالإيجار لمن يقل دخله عن 1500جنيه بالغربية الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان

الغربية – مصطفى عادل

أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أنه يشعر بالفخر بعد أن شاهد اكتمال مشروع الإسكان الاجتماعى فى 4 مراكز بمحافظة الغربية وتسليمه عقود 511 وحدة سكنية لمحدودى الدخل بكفر الزيات وسمنود والمحلة وزفتى.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة الغربية لتسليم عقود شقق الإسكان الاجتماعى لمستحقيها على مساحة 85 مترا مربعا، وتضم 3 غرف وصالة وحمام كاملة المرافق، رافقه اللواء أحمد صقر محافظ الغربية ورؤساء المدن والأحياء وأعضاء مجلس النواب .

وأكد الوزير أن مشروع الإسكان الاجتماعى قائم على كل رقعة بأرض مصر، وهناك نصف مليون وحدة سكنية منها ما تم الانتهاء منه ومنها الجارى إنشاؤه، مضيفا أننا حققنا هدفا أسمى لأهالينا فى توفير سكن لهم وهذا المشروع وفر 2 مليون فرصة عمل للشباب وشركات المقاولات الصغيرة المنتشرة فى مصر بالإضافة إلى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة.

وأضاف نحن اليوم نسلم 511 وحدة فى كفر الزيات والسنطة وبسيون وسمنود وزفتى، موضحا أن سبب تأخر تسليم وحدات الإسكان الاجتماعى بمدينة طنطا، مؤكدا أن التأخير لحين الانتهاء من استيعاب المتقدمين فى الإعلان القديم للإسكان القومى وفقا للشروط وفى ضوء عدد الوحدات المتاحة.

وأضاف الوزير أنه تواصل مع محافظ الغربية لتوفير قطع أراضى لإقامة مشاريع إسكان، مؤكدا أنه سيتم البدء فور تدبير قطع الأرض لإقامة مشروعات إسكان جديدة وتسليمها خلال عام.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، أن مجلس الوزراء وافق على أحقية أبناء محافظة الغربية والتى لا يوجد لها أى ظهير صحراوى فى التقديم على وحدات غسكان اجتماعى فى المشروعات المطروحة فى المحافظات المجاورة.

وأكد الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر بطرح نصف مليون وحدة سكنية جديدة لمحدودى الدخل والشباب، مشيرا إلى تقدم 400 ألف شخص بأوراقه وهناك 100 ألف وحدة سيتم طرحها خلال الأيام القادمة.

وأضاف: "طرحنا 6 آلاف وحدة سكنية ضمن محور الإيجار للمواطنين الذين يقل دخلهم عن 1500 جنيه على أن يتم طرح 20 ألف وحدة أخرى بالإيجار لتلك الفئة، مضيفا أن تم طرح مشروعات إسكان للشباب والذين يتراوح راتبهم ما بين 3500:5000جنيه".

وتابع: "نأمل خلال فترة زمنية قليلة الانتهاء من جميع مشاكل الإسكان"، مطالبا ممتلكى الوحدات السكنية بالحفاظ عليها، حيث إن الدولة قدمت دعما لإنشاء تلك الوحدات .

وعن مشاكل الصرف الصحى أكد الوزير أن الصرف الصحى ارث ثقيل علينا وعندما توليت مسئولية الوزارة وجدت عبء ثقيل تمثل فى أن هناك 1500 مشروع صرف صحى تم فتحهم منذ 10 سنوات تضم 893 قرية على مستوى الجمهورية ولم يتم الانتهاء منهم وتم وضع تلك المشروعات على أولويات التنفيذ خلال عامين ماليين، كما أن هناك أولوية للقرى التى تؤثر سلبا وبصورة مباشرة على نهر النيل والمجارى المائية وهناك تواصل مع النواب لعمل حصر شامل لتلك القرى وسيشعر المواطن بالفارق قريبا ونستهدف إحداث نقلة كبيرة للوصول بنسبة التغطية من 15:50%

وعن متضررى السيول برأس غارب أكد الوزير أنه تم توفير 600وحدة سكنية للعائلات المتضررة من السيول كانت فى الرصيد السكنى بمشروع الاسكان الاجتماعى لمتضررى السيول للعائلات المتضررة، مضيفا أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى عملت بكامل طاقتها وتم الدفع بمعدات من القاهرة لإعادة تشغيل جميع محطات مياه الشرب والصرف الصحى.