بالصور..وزير الثقافة يفتتح مكتبة الطفل والشباب بالبدارى بأسيوط

بالصور..وزير الثقافة يفتتح مكتبة الطفل والشباب بالبدارى بأسيوط جانب من الافتتاح

كتب أحمد جودة

افتتح حلمى النمنم وزير الثقافة، والمهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، مكتبة الطفل والشباب بمدينة البدارى التابعة لمحافظة أسيوط، صباح اليوم الأحد 6.

بدأت الفعاليات بفقرة فنية للتنورة بمصاحبة الطبل البلدى والمزمار، بالإضافة لفقرة استقبال لفريق أطفال مدرسة عمرو بن العاص الرسمية للغات، تلى ذلك تفقد مبنى المكتبة المكون من طابقين يشملان مكتبة عامة تضم حوالى 3700 كتاب فى العلوم الإجتماعية والبيئية والتاريخ والجغرافيا والأدب والتراجم والرحلات والمعارف العامة، بالإضافة لمكتبة الطفل وتحتوى على ما يقرب من 2800 كتاب فى مختلف العلوم التى تناسب الأطفال، ونادى تكنولوجيا معلومات يضم 4 أجهزة كمبيوتر وقاعة الندوات وقاعة الأنشطة ومسرح الطفل الصيفى الذى يتسع لحوالى 70 كرسى.

أعقب ذلك مشاهدة الأعمال الفنية التى قدمت بمعرض فوتوغرافيا بعنوان "صور من البدارى " للمصور محمد حامد يعكس صور للحياة اليومية وبعض الأماكن الشهيرة بالبدارى، إضافة لمعرض لفن البورترية للفنانان شعبان خلف وهيثم غلاب وأخر للفنانة التشكيلية مها أحمد، كما تفقد الوزير ومرافقيه منفذ بيع إصدارات الهيئة وقطاعات وزارة الثقافة، تلاها تقديم فقرة غنائية لكورال أطفال ساحل سليم.

ورحب الشاعر عمارة إبراهيم، على هامش الافتتاح بالحضور ثم وجه الشكر لكل من شارك فى تنفيذ هذا المنبر الثقافى باسم كل مثقفى ومبدعى البدارى وأسيوط، مؤكدا أن البدارى بعراقتها الحضارية والثقافية سوف تحافظ على هذا المنبر وتعمل على نشر مختلف فنون الثقافة من خلاله ليس بالبدارى فقط وأنما لكل القرى المحيطة بها.

وخلال كلمته هنأ وزير الثقافة، أهل البدارى ومحافظة أسيوط بهذة المكتبة، ثم وجه الشكر لمحافظ أسيوط لما قدمه من تعاون لإنشاء هذا الصرح، كذلك صندوق التنمية لإنجازة القصر فى ستة أشهر وهى مدة زمنية قياسية، كما قدم التحية إلى ا.د آمنة نصير استاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر ونواب مجلس الشعب بأسيوط لمشاركتهم وحضورهم وقائع الافتتاح.

أوضح النمنم، أنه فى مجال الثقافة والفنون لا يوجد سن معاش وأن الإبداع بكافة أشكاله ممتد مع الانسان طوال حياته، موضحا أن افتتاح هذا المركز هو الجزء السهل وأن الحفاظ عليه وتشغيله هو الجزء الصعب، ويجب علينا من خلاله أن نقدم عنوانا جديدا للصعيد، فلا يصح أن يكون التطرف والثأر والقتل هو عنوان الصعيد، حيث أنه أنتج حضارة من أعرق الحضارات وقدم عددا كبيرا من العظماء فى تاريخ مصر، منوها أن كل منهم كان فى سلوكه الثقافى مصريا فى المقام الأول وضرب مثلا برفاعه الطهطهاوى وطه حسين.

يذكر أن المكتبة بدأ إنشائها فى إبريل 2015 على مساحة 800 م تقريبا وملحق بها أرض فضاء بمساحة 162 متر بتكلفة إجمالية 2 ونصف مليون جنيه.