"طاقة النواب" توصي بعدم تكرار الحكومة إصدار القرارات منفردة في العام المقبل

"طاقة النواب" توصي بعدم تكرار الحكومة إصدار القرارات منفردة في العام المقبل أرشيفية

أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عددا من التوصيات خلال اجتماعها اليوم برئاسة طلعت السويدي، لمناقشة أسباب قرارات الحكومة الأخيرة بشأن رفع سعر الوقود. وتضمنت التوصيات، التي أوصت بها اللجنة في نهاية الاجتماع الذي شهد هجوما من النواب على الحكومة، بعدم تكرر الحكومة إصدار مثل تلك القرارات منفردة في العام المقبل، دون مشاركة البرلمان، لافتة إلى أن مصلحة الشارع في مشركة البرلمان لمثل تلك القرارات.

وقال السويدي: لو أجبرنا لأخذ القرار في العام الحالي، بهدف الإصلاح الاقتصادي، إلا أنه لن يتم قبول نفس الأسلوب والأداء في العام المقبل، وأن البرلمان به كفاءات تقوم بدور وزارة، كما تضمنت التوصيات أيضا: الاهتمام بتوصيل الغاز للمنازل، بشكل كبير، وذلك لتخفيف الضغط والإقبال على أنبوبة البوتاجاز.

وتضمنت التوصيات أيضا، ضرورة مراعاة محدود الدخل في القرارات التي تتخذها الحكومة. وطالب السويدي، الحكومة بتحرير بنزين 92 قائلا: حرر الـ 92 ووصله لـ6جنيه، أما السولار فلا يجب زيادته، يهمنا مصلحة المواطن الغلبان.

ومن جانبه علق مجدي العجاتي، وزير شؤون مجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة: بالفعل الحكومة توسعت في توصيل الغاز للمنازل، بقروض ميسرة من بنك ناصر لتسهيل التوصيل للجميع.