إخلاء سبيل مالك محل لعب أطفال ضبط بحوزته طائرات هيلكوبتر مزودة بكاميرات

إخلاء سبيل مالك محل لعب أطفال ضبط بحوزته طائرات هيلكوبتر مزودة بكاميرات هيلكوبتر - أرشيفية

كتب أحمد إسماعيل

قررت نيابة الجمالية، برئاسة المستشار أحمد زيتون، وإشراف المستشار عبد الرحمن شتله المحامى العام الأول لنيابات غرب القاهرة، إخلاء سبيل مالك محل لعب أطفال من ديوان القسم بضمان محل إقامته، بعدما ضبط بحوزته طائرات هليكوبتر تعمل بنظام التحكم عن بعد "بريموت كنترول" والمجهزة لتزويدها بكاميرا لتصوير الأماكن، وتم ضبط 50 طائرة قبل بيعها، كما أمرت النيابة بالتحفظ على المضبوطات.

وجاء قرار النيابة عقب ورود تحريات المباحث، باستبعاد وجود شبهة تجسس فى الواقعة، وتبين أن الطائرات التى تم ضبطها ترتفع إلى 50 متر، وذلك بالمخالفة مع قرار وزير الدفاع.

تلقى ضباط مباحث المصنفات الفنية وحماية حقوق الملكية الفكرية، معلومة مفادها قيام صاحب محل للعب الأطفال فى الجمالية يدعى "محمود" وشهرته أبو كريم ببيع طائرات هليكوبتر تعمل بنظام التحكم عن بعد "بريموت كنترول" والمجهزة لتزويدها بكاميرا لتصوير الأماكن، والتى يصل ارتفاعها إلى أكثر من 50 مترا عن الأرض والمحظور تداولها بالأسواق لدواعى أمنية .

وعلى الفور تم استهداف المحل بحملة، أسفرت عن ضبط "محمود ع ع" 18 سنة عامل بالمحل، وعثر بالمحل على 20 طائرة هليكوبتر، كما تم ضبط "محفوظ ع ع" 28 سنة عامل بشركة للاستيراد والتصدير، وعثر بداخل الشركة على 30 طائرة هليكوبتر تعمل بذات النظام .

وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد الاتجار فيها بالمخالفة للقانون رقم 113 لسنة 1994م والخاص بالسلع والمنتجات مجهولة المصدر، وكذا القرار العسكرى رقم 3 لسنة 1998م والخاص بحظر تداول الطائرات التى تعمل بنظام التحكم عن بعد، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق، والتى أمرت بما سبق.