وزير البيئة: توزيع 70 معدة على أهالى الصعيد خلال شهر تشمل مفارم وجرارات

وزير البيئة: توزيع 70 معدة على أهالى الصعيد خلال شهر تشمل مفارم وجرارات الدكتور خالد فهمى وزير البيئة

كتب ماجد تمراز

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أنه سيتم توزيع 70 معدة جديدة على أهالى الصعيد بجنوب مصر خلال الثلاثة أسابيع القادمة، تتضمن مفارم وجرارات، وذلك فى إطار النهج الذى تتبعه الوزارة للتوسع فى تطبيق منظومة المخلفات الزراعية الجديدة، بحيث لا تقتصر فقط على قش الأرز، بل جميع المخلفات الزراعية، ومنها مخلفات قصب السكر.

وأضاف وزير البيئة خلال المؤتمر الصحفى المنعقد لعرض ونتائج جهود مواجهة السحابة السوداء لعام 2016، أن حرق مخلفات قصب السكر يخلف الكثير من "الهفو" الذى يساهم فى ارتفاع درجة الحرارة ويعزز ظهور الأدخنة السوداء، فى حين تمثل هذه المخلفات طاقة حيوية كبيرة، تكفى متطلبات مصانع صغيرة ومتوسطة.

وأوضح وزير البيئة أنه تم تخصيص ميزانية لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، حيث تم تخصيص 30 مليون جنيه لبرامج المخلفات الزراعية، مشيرا إلى أن المخلفات انقسمت إلى بندين، الأول خاص بسعف النخيل، والجزء الآخر خاص بالمفارم المتعلقة بقش الأرز وبالصعيد، مشيرا إلى أنه سيقوم بتقديم تقرير لمجلس الوزراء يوضح الملامح الاقتصادية للتصدى للسحابة السوداء.

وشدد على ضرورة التحرك للقضاء على مخلفات قصب السكر، ومن ثم "سعف النخيل"، حيث تسعى الوزارة إلى التوسيع فى برنامج المخلفات الزراعية الجديد، ليشمل 30 مليون طن من المخلفات الزراعية.