المنيا والغردقة يستعدان لمواجهة السيول

المنيا والغردقة يستعدان لمواجهة السيول

أكد محافظ المنيا عصام البديوي ضرورة الاهتمام بتطهير ونظافة كافة المخرات ورفع وإزالة المخلفات استعدادا لاستقبال موسم الشتاء القادم بما يضمه من أحداث عارضة سواء سيول أو أية أزمات طقسية.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ, اليوم السبت, لعدد من مخرات السيول بمركز أبو قرقاص, ومنها مخر سيل الديابة والنويرات, كما تفقد الطريق الصحراوي الشرقي.

من ناحية أخرى, عقد المحافظ اجتماعا موسعا للتأكيد على الإجراءات التي اتخذتها المحافظة استعدادا لمواجهة الطقس غير المستقر والأمطار الرعدية الثلاثاء القادم, الذي حذرت منه الهيئة العامة للأرصاد.

ووجه المحافظ على رؤساء المراكز والمدن بالمتابعة الدقيقة للأرصاد لمعرفة حجم المياه ومدى قدرة المخرات على تحملها, وكلف إدارة المرور بالتنسيق مع هيئة الطرق لإغلاق الطريق الصحراوي الشرقي, مساء الثلاثاء, حال وجود أمطار تحسبا لوقوع حوادث.

كما وجه مديرية الري والوحدة المحلية بالعمل على إزالة أية عوائق بالمخرات لضمان سريان المياه من بدايتها وحتى مكان الصرف النهائي, مع إيجاد البديل للمياه غير الصالحة منها سواء طبيعية أو صناعية, وحصر الأماكن التي يتوقع حدوث أي ظرف عرضي بها خلال الموسم القادم.

بدوره, أوضح مدير مديرية الري المهندس رمضان كمال أن جميع المخرات جاهزة لاستقبال السيول, وأن هناك غرفة عمليات بالإدارة المركزية تعمل على مدار 24 ساعة, ويتم تحميل المعدات على كساحات استعدادا لأي بلاغ بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة, مشيرا إلى أنه يمكن الاستعانة بمعدات من أسيوط وبني سويف, وستقوم إدارة توزيع المياه بخفض مناسيب النيل للتهيئة لاستقبال المياه.

وفي البحر الأحمر, تفقد رئيس مدينة مرسى علم اللواء عاطف وجدي مخرات السيول بالمدينة للتأكد من جاهزيتها للعمل لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة.

كما تفقد رئيس مدينة مرسى علم حاجز التوجيه المؤقت الذي أقيم أثناء الأمطار الأخيرة التي تعرضت لها المدينة, حيث يوجه مياه السيول القادمة من وادي العلم إلى البحيرة الصناعية الأولى بالمدينة, مشيرا إلى رفع درجة الاستعداد بمختلف القطاعات بالمدينة.

وكان محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله قد قرر تشكيل لجنة برئاسة رئيس مدينة مرسى علم, وتضم سكرتير المدينة ومدير إدارة الأزمات ومدير الإدارة الهندسية ومدير شئون البيئة, للمرور على مخرات السيول والتأكد من جاهزيتها للعمل ضمن إجراءات المحافظة لمواجهة الأمطار والسيول .