غادة والى: الحكومة تنحاز للصعيد.. وأسيوط وسوهاج أشد المحافظات فقرًا

غادة والى: الحكومة تنحاز للصعيد.. وأسيوط وسوهاج أشد المحافظات فقرًا غادة والى وزيرة التضامن

كتب محسن البديوى

كشفت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تنحاز للصعيد فى برنامج "تكافل وكرامة"، حيث خصصت الوزارة ما يقرب من 50% من البرنامج لمحافظتى سوهاج وأسيوط، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الفقر هناك، مشددة على أن التضامن والحكومة تنحاز للوجه القبلى بشكل عام بسبب ارتفاع مستوى الفقر عن المناطق الأخرى.

وأوضحت والى أثناء حوار خاص مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج "حوار القاهرة" المذاع على شاشة "سكاى نيوز عربية"، أن طبيعة المجتمع المدنى تختلف عن طبيعة المناطق العشوائية، مضيفة أن قاطنى المناطق الريفية يعرفون بعضهم البعض، عكس قاطنى المناطق العشوائية.

وعن زيادة القيمة الالية لبرنامج تكافل وكرامة بسبب ارتفاع أسعار السلع بسبب تعويم الجنية أجابت الوزيرة قائلة: "زيادة القيمة مرتبط باستقرار وأثر الأسعار على المواطنين، بالإضافة لسعر صرف العملة، ودخول المواطنين فى قاعدة بيانات يسمح لنا إمكانية رفع القيمة المالية.

ويذكر أن قيمة دعم برنامج تكافل 325 جنيهًا فى الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة وتلقيهم خدمات صحية. ويمنح برنامج كرامة مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.