وزيرة التعاون: 500 مليون دولار لتمويل المشروعات بالصعيد وسيناء

وزيرة التعاون: 500 مليون دولار لتمويل المشروعات بالصعيد وسيناء الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى

كتب هانى الحوتى - إسلام سعيد

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن الوزارة قامت، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، بالدخول فى مشروع بـ500 مليون دولار يركز فى الأساس على تمويل المشروعات بمناطق الصعيد وسيناء، من خلال المساهمة فى المناطق الصناعية.

وأشارت سحر نصر، خلال فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر أخبار اليوم "مصر طريق المستقبل.. الانطلاقة والتحديات" خلال جلسة الصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على الرغم من توفيرها فرص العمل كبيرة، إلا أنها تواجه تحديات، منها إحجام القطاع المصرفى والبنوك عن تمويلها وتفضيلها الاستثمار فى قطاع أذون الخزانة والسندات الحكومية، وذلك لقلة مخاطرها وارتفاع عوائدها، كما تفضل البنوك تمويل المشروعات الكبرى ورجال الأعمال لسهولة تقديم الضمانات المطلوبة.

وأوضحت سحر نصر، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يواجه أيضاً تحديات مؤسسية، فليس هناك دعم كاف من ناحية المساعدات الحكومية، منوهة إلى أن الوزارة ركزت على التمويل من خلال المؤسسات الدولية لتلك المشروعات.

وأضافت "سحر"، نركز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الدخول فى شراكات معهم، مشيرة إلى أن قطاع كبير من الشباب يرفض الاقتراض، إلا  أن الدولة تقدم لتلك المشروعات الخبرة اللازمة لعمليات التسويق وتنمية المهارات .

وتابعت، "إجمالى التمويلات المقدمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت نحو 2.8 مليار دولار من المؤسسات الدولية، منها نحو 20% منحا والباقى على شكل تمويلات ميسرة بفائدة تصل إلى 1% تسدد على مدار 35 عاما، فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للاهتمام بتلك المشروعات".