محافظ سوهاج: الأربعاء والخميس إجارة بالمدارس القريبة من مناطق السيول

محافظ سوهاج: الأربعاء والخميس إجارة بالمدارس القريبة من مناطق السيول الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج

سوهاج - محمود مقبول

أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، رفع حالة الطوارئ لمواجهة مخاطر السيول، وقرر منح يومى الأربعاء والخميس المقبلين إجازة رسمية بالمدارس الأزهرية والعامة المتواجدة فى نطاق الأربعة مراكز المتوقع حدوث السيول بها، وهى "دار السلام ـ ساقلتة ـ أخميم ـ طهطا".

جاء ذلك فى اجتماع مواجهة أخطار السيول اليوم، بحضور اللواء مصطفى مقبل مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، والعميد نبيل شحاتة المستشار العسكرى، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، ورؤساء المصالح والهيئات الحكومية ومديرى المديريات، ومديرى بعض الإدارات بالديوان العام.

وأكد المحافظ أن سوهاج سباقة ورائدة فى مجال مواجهة السيول، وما يحدث فى سيناريو الاستعداد هو ما يحدث فى الواقع الفعلى، مشيرا إلى أن المحافظة وضعت 7 سيناريوهات لمواجهة السيول، آخرها مواجهة عملية فى ساقلتة، وتضرر بعض الأهالى، وقيام الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع المجتمع المدنى بالسيطرة والحد من خطورة المياه الغزيرة التى اجتاحت عدد 4 قرى فى الـ 27 من أكتوبر الماضى.

وناقش الاجتماع خطة المحافظة لمواجهة أزمة السيول وكيفية التصدى لها بالمراكز المتوقع حدوث السيول بها، وأكد أنه سيتم رفع درجة الاستعداد بجميع مدن وقرى المحافظة والتأكد من صلاحية وتوافر المعدات وتفعيل غرف عمليات على مدار 24 ساعة، والتأكد من جاهزية أماكن الإيواء الاحتياطية لاستقبال المواطنين.

كما شدد المحافظ على ضرورة انتقال الأهالى من الأماكن المتوقع حدوث السيول بها، بدءا من الثلاثاء وحتى الجمعة المقبل، حفاظا على حياة المواطنين، وتوفير كافة المواد الغذائية والأدوية والأمصال، واستعداد الهلال الأحمر والفرق الوقائية الطبية.

واكد رئيس قطاع كهرباء سوهاج على توافر 3 ماكينات دفع ديزل بقدرات مختلفة، والاستعداد لفصل الكهرباء عن المناطق المحتمل حدوث السيول بها، كما أكد وكيل وزارة الرى استعداد ماكينات شفط المياه وتطهير المخرات والترع والمصارف وإزالة أى عوائق توجد بها.