الشيحي خلال زيارته لـ"مدينة زويل": يجب ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع

الشيحي خلال زيارته لـ"مدينة زويل": يجب ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع وزير التعليم العالى والبحث العلمى

زار الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، حيث تفقد المعامل والمراكز والمعاهد البحثية التابعة للمدينة، بمرافقة الدكتور مصطفى السيد رئيس مجلس إدارة المدينة.

وأعرب الشيحي، خلال جولته التفقدية لمعامل أبحاث البيولوجيا الجزيئية والجينات، والخلايا الجذعية والطب التجددي، ومركز تكنولوجيا النانو، عن تمنياته بأن تسهم تلك المشروعات في التأثير الإيجابي لاقتصاد الدولة من خلال تعميق تصنيع المنتج المحلي، ونقل التكنولوجيا، وتوفير استيراد منتج بديل بالعملة الصعبة.

وأكد الوزير، ضرورة ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع، وتقديم أبحاث علمية قابلة للتطبيق، وضرورة التنسيق بين العلماء والباحثين لإجراء أبحاث جديدة ومبتكرة، مشيرا إلى أهمية البحث العلمي في الارتقاء باقتصاد الدولة.

وأضاف الشيحي، أن المدينة لها 3 أبعاد هي: التعليمي من خلال الجامعة، والبحثي من خلال مراكز التميز، وتسويق البحث العلمى وإنشاء شركات من خلال مشروعات يديرها طلاب الجامعة.

وأشاد الوزير بهذا الصرح العلمي الكبير، مشيرا إلى أن من المتوقع زيادة أعداد الطلاب العام المقبل بالمدينة، وزيادة البرامج والتخصصات العلمية الجديدة.

كما أكد الدكتور مصطفى السيد، أن الدولة تساند المدينة بشكل قوى، وأن الطلاب الذين يدرسون بالمدينة من خيرة شباب مصر، مشيرا إلى أن تخرج الدفعة الأولى سيكون في يوليو 2017، معربا عن تمنيه لطلاب المدينة باستكمال المسيرة المنشودة التي كان يهدف لها العالم الراحل الدكتور أحمد زويل.