محافظ جنوب سيناء يستعرض معدات الحماية من السيول في طور سيناء

محافظ جنوب سيناء يستعرض معدات الحماية من السيول في طور سيناء جانب من جولة المحافظ

تستعد محافظة جنوب سيناء بكافة معداتها لاستقبال السيول، وأجرى اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، بجولة ميدانية في عاصمة المحافظة طور سيناء، استعرض خلالها معدات مجابهة السيول في طور سيناء وضواحيها، واطمئن المحافظ على جاهزيتها للتدخل السريع حال سقوط أمطار وسيول تستدعي تدخلها.

وشدد المحافظ على أن يكون لكل معدة سائق يقودها وأن جميع المعدات ممتلئة بالوقود حتى لا يتعطل عملها حال انقطاع الكهرباء في محطات الوقود أثناء سقوط الأمطار والسيول.

وقرر المحافظ تعيين 9 سائقين معدات ثقيلة، لسد العجز في سائقي المعدات، كما قرر صرف 100 جنيه لكل سائق معدة بعد أن تأكد المحافظ من جاهزيه السائقين للعمل في رفع الاطماءات والحجارة التى يمكنها ان تقطع الطرق حال سقوط سيول.

ورافق المحافظ، خلال جولته، المهندس جمال المهدي مدير مديرية الطرق، وفوزي همام رئيس مدينة طور سيناء، وعدد من قيادات المحافظة.

واستعدت محافظة جنوب سيناء لمجابهة السيول هذا العام من خلال ثلاث محاور رئيسية، المحور الأول هو التخطيط عن طريق إعداد خطة شهرية لتطهير المخرات بجميع المدن حتي لا يكون هناك عائق وقت حدوث السيل بالإضافة إلى التحديث المستمر لخريطة المخاطر علي مستوي المحافظة.

ويتضمن المحور الثاني من خلال التنسيق مع مديرية الطرق والكباري والمدن ومعاهد بحوث الموارد المائية لتوزيع جميع المعدات الثقيلة بجميع المدن بدلا من تمركزها بمدينة طور سيناء كما تم التنسيق مع المعهد القومي للبحوث بالقناطر الخيرية لوصول الإنذار إلى مركز العمليات بالمحافظة في نفس الوقت الذي يصل فيه إلى القناطر الخيرية بالإضافة إلى محاضر تنسيق مع كافة المطارات بالمحافظة وكافة الأهداف الحيوية ذات الأهمية الاستراتيجية.

كما جرى التنسيق أيضا مع قطاع الأزمات بوزارة التنمية المحلية من خلال شبكة "leased line" كوسيلة لتبادل البيانات والمعلومات بجانب التنسيق مع القوات المسلحة من خلال نقاط الاتصال للاستعانة بإمكانيات القوات المسلحة والتدخل السريع لمجابهة السيول.

المحور الثالث يشمل الإجراءات التنفيذية حيث تم إنشاء عدد من السدود بواسطة الإدارة العامة للمياه الجوفية منها 3 خزان أرضي سعة 600 مترمكعب و141 بحيرة بمدينة سانت كاترين وسد إعاقة بوادي الأخضر وبحيرة بوادي بعبع سعة 120 مترمكعب بمدينة أبورديس وسدين حماية وبحيرة بمدينة أبوزنيمة.